الحزيم يؤكد أن #هيئة_ الأوقاف ستحل إشكالات العمل الوقفي في المملكة

الحزيم يؤكد أن #هيئة_ الأوقاف ستحل إشكالات العمل الوقفي في المملكة
تم – الرياض
 
أوضح أمين عام مؤسسة الأميرة العنود الخيرية الدكتور يوسف الحزيم، أن نظام هيئة الأوقاف الجديدة جاءت صياغته محكمة ومحترفة، بما يسهم مستقبلا في حل الكثير من الإشكالات التنظيمية والإدارية التي تواجه العمل الوقفي وتطوره.
 
وأضاف خلال كلمته في محاضرة نظمتها لجنة الأوقاف في غرفة الرياض بالأمس ضمن برنامج سلسلة تجارب ناجحة في مجال الوقف، أن وجود مجلس أمناء مكوّن من شخصيات متنوعة تمتلك الخبرة والدراية ضمن عضوية الهيئة الجديدة سيساعد المسؤولين في المؤسسات والجمعيات الخيرية على اتخاذ القرارات الصائبة، لاسيما أن الأجندة الشخصية تعدّ واحدة من المشاكل التي تواجه العمل الخيري.
 
وأكد على ضرورة الاستعانة بالمحترفين في مجال تخطيط مشاريع الوقف، بعيدا عن مبدأ الاستعانة بالأمين على حساب القوي الذي تعمل به غالبية إدارات العمل الخيري والوقفي.
 
وحول تجربة “العنود”، أشار الحزيم إلى أن النجاح الذي حققته المؤسسة استند إلى مقومات عدة منها اعتماد المؤسسة على مشاريع تنمية مستدامة أسهمت في إيجاد تدفقات مالية مستقرة، والاستعانة بالمحترفين في مجال التخطيط والمتابعة بالنسبة لهذه المشاريع، مؤكدا أن التنسيق الجيد والتعاون الفعال بين أصحاب الوقف والإدارة التنفيذية ساهم بقدر كبير في تحقيق إنجازات ونجاحات مشتركة.
 
وأشاد بتجربة المؤسسة في مجال الاستثمارات العقارية، موضحاً ضرورة أن يكون النشاط الاستثماري للوقف في إطار القانون، وأن تتم إدارته بصورة محترفة تبتعد عن المخاطرة برأس المال، لافتا إلى أن تموضع نشاط المؤسسة سواء الخيري أو الاستثماري في الداخل سببه الظروف الدولية، ووجود حاجة داخلية للعمل الخيري.
كما أشاد رئيس لجنة الأوقاف بالغرفة بدر الراجحي أيضا بتجربة مؤسسة الأميرة العنود الخيرية، وما حققته من إنجازات عبر مسيرتها الطويلة في مجال العمل الخيري الوقفي.
 
وأوضح الرجحي أن الهدف من تنظيم هذه اللقاءات هو إتاحة الفرصة أمام أصحاب التجارب الناجحة في مجال الوقف لعرض تجاربهم حتى تستفيد منها الجهات الأخرى في القطاع؛ لتسخيرها في تحقيق أهدافها وغاياتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط