مناقشة رسوم الأراضي البيضاء بمجلس الشورى.. الاثنين

مناقشة رسوم الأراضي البيضاء بمجلس الشورى.. الاثنين
تم – الرياض : يبدأ مجلس الشورى في جلسته العادية الحادية والستين، التي يعقدها يوم الاثنين المقبل، في مناقشة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات؛ بشأن مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسم على الأراضي البيضاء.
ويبحث المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن مقترح مشروع تعديل نظام النقل العام على الطرق بالمملكة، المقدم من معالي عضو المجلس السابق الدكتور محمد أبوساق؛ استنادًا للمادة 23 من نظام مجلس الشورى.
ويناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب؛ بشأن مقترح تعديل المادة السادسة من نظام الضمان الاجتماعي، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/45، وتاريخ 7 /7 /1427هـ، المقدم من عضو المجلس السابق الدكتور زين العابدين بري؛ استنادًا للمادة 23 من نظام المجلس.
ويشمل جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة، تقرير اللجنة المالية بشأن مشروع اتفاقية بين المملكة وجمهورية البرتغال؛ لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، ومشروع البرتوكول المرافق له، وتقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع نظام جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، المعاد إلى المجلس لدراسته عملًا بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى.
ويصوت المجلس، في جلسة المجلس العادية الثانية والستين التي تعقد يوم الثلاثاء المقبل، على توصيات لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية بشأن تقرير الأداء السنوي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد للعام المالي 1435 /1436هـ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء ومقترحات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.
وتضم المناقشة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة؛ بشأن وثيقة خطة التنمية العاشرة المحدثة 1436 /1437هـ -1440 /1441هـ، وقد دعت اللجنة في توصيتها إلى الموافقة على وثيقة خطة التنمية العاشرة، وإلى إعداد إطار للميزانية في المدى المتوسط (5) سنوات يحدث سنويًّا، مع وضع تصورات حول الإيرادات والنفقات ومعدلات النمو الاقتصادي في قطاعاته الرئيسة في ضوء المتغيرات المحلية والعالمية.
ويبحث المجلس تقرير اللجنة المالية؛ بشأن التقرير السنوي لهيئة السوق المالية للعام المالي 1435 /1436هـ، وقد أوصت اللجنة المالية في تقريرها بالإسراع في استكمال الإجراءات اللازمة لإدراج سوق الأسهم السعودي في مؤشر (MCI) للأسواق الناشئة، ودعت اللجنة هيئة السوق المالية للإفصاح عن أكبر عشرين مالكًا لكل شركة من الشركات المدرجة بالسوق وإلى تنشيط أدوات الدين مثل السندات والصكوك وتنويعها عند قيم تكون بمتناول الأفراد والمؤسسات.
وتم إدراج موضوعات أخرى على جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة، منها مناقشة مدى ملاءمة دراسة مشروع نظام المؤسسة العامة لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، بعد أن يستمع المجلس إلى تقرير اللجنة الصحية بشأن المقترح المقدم من عضو المجلس السابق معالي الدكتور ناصر الشهراني، وعضو المجلس الدكتورة سلوى الهزاع استنادًا إلى المادة 23 من نظام مجلس الشورى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط