“الشورى” يناقش الثلاثاء منح “#نزاهة” حق الاطلاع على حسابات مشتبهي الفساد

“الشورى” يناقش الثلاثاء منح “#نزاهة” حق الاطلاع على حسابات مشتبهي الفساد

تم – الرياض
يناقش مجلس الشورى في جلسة الثلاثاء المقبل، توصية تطالب بتمكين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة” من خلال مؤسسة النقد بالكشف عن حركات حسابات الأشخاص المشتبه في ارتكابهم جرائم فساد.
يأتي هذا بعد موافقة لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية بالمجلس على هذه التوصية المرفوعة من د. سعود السبيعي رئيس اللجنة الأمنية، والتي أرفقتها مع توصياتها النهائية بشأن التقرير السنوي للهيئة للعام المالي 1435 -1436، تمهيدا للتصويت عليها في جلسة الثلاثاء.
وأفادت مصادر صحافية أن اللجنة أجرت تعديلاً على صياغة التوصية الخاصة بتمكين “نزاهة” من الحصول على النسخ النهائية للأحكام القضائية الصادرة في قضايا الفساد، وأضافت نصاً يوضح أن ذلك لمتابعة استرداد الأموال والعائدات الناتجة من جرائم الفساد عملاً بالفقرة السادسة من مادة تنظيم الهيئة الثالثة، بينما أبقت اللجنة على توصية ثالثة تطالب بالتنسيق مع وزارة التعليم للتأكيد على قيم النزاهة والشفافية في المنظومة التعليمية.
في ما تراجع العضو عبدالله العتيبي عن توصية له إضافية على تقرير الهيئة لحثها على التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وتعزيز دورها في مكافحة الفساد، أما عضو اللجنة د.حنان الأحمدي فتمسكت بتوصية تدعو إلى تفعيل دور إدارات المتابعة والمراجعة والإدارات القانونية في الأجهزة الحكومية في مكافحة الفساد بأشكاله كافة، وستقدمها للمجلس يوم الثلاثاء المقبل.
من جهة أخرى تراجعت لجنة الهيئات الرقابية عن توصيتها التي نصت على رفع المستوى التنظيمي للمباحث الإدارية إلى مديرية عامة، وتعزيز اختصاصاتها لتشمل ضبط جميع جرائم الفساد المتصلة بالوظيفة العامة، وذلك دون إبداء للأسباب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط