السعوديون يؤكدون أن خطر #إيران لا يقل عن “#داعش”

السعوديون يؤكدون أن خطر #إيران لا يقل عن “#داعش”

تم – الرياض
كشف استطلاع للرأي أجري في المملكة خلال سبتمبر الماضي، أن الشعب السعودي ينظر إلى تنظيم “داعش” وإيران على أنهما يمثلان خطرا بقدر متساوِ على الأمن الإقليمي.
وأوضح الاستطلاع الذي قام به الباحث المتخصص في شؤون الشرق الأوسط بمعهد واشنطن ديفيد بولوك، أن الشعب السعودي ينظر بشكل سلبي تجاه تأثير إيران وروسيا والولايات المتحدة في ما يتعلق باستقرار المنطقة، وأن روسيا وأميركا تشابهتا تقريباً من حيث مدى سلبية آراء السعوديين، إذ حصلت الأولى على 85 %، والثانية على 81 %من الآراء السلبية بسبب سياساتهما الأخيرة حيال ملفات المنطقة.
كما ينظر السعوديون بحسب نتائج الاستطلاع إلى إيران بطريقة سلبية للغاية، فنسبة السعوديين الذين يرون أن سياسات طهران الأخيرة سلبية إلى حدٍ ما سجلت نحو 42%، وسلبية جداً بلغت إلى 49 %، بينما ذكر 12 % فقط أنهم يتوقعون تحسناً في العلاقات العربية الإيرانية خلال الأعوام القليلة المقبلة، غير أن مواقف عينة البحث تجاه الاتفاق النووي الإيراني انقسمت بشكل غير متوقع، إذ قال 42 %إنها صفقة سيئة، فيما رأى 39 % على الأقل أن الاتفاق جيد إلى حدٍ ما.
وأشار بولوك إلى أن الاستطلاع شمل مقابلات أجراها موظفون محليون مع عينة احتمالية جغرافية تضم ألف شخص من الراشدين، كما أُخذت عينات من جميع المناطق والأقسام الديموغرافية في المملكة، بما يتناسب مع حصتها من إجمالي عدد السكان.
فيما سجّل تنظيم “داعش” السمعة الأسوأ لدى الرأي العام السعودي، إذ كشفت نتائج الاستطلاع عن أن 78 % من السعوديين ينظرون إلى التنظيم نظرة سلبية جداً و14 % نظرة سلبية إلى حدٍ ما، وأكد بولوك أن الاستنتاج المهم الذي تكشفه هذه الأرقام هو أن تنظيم «داعش» لا يلقى أي دعم شعبي في المملكة.
يذكر أن الاستطلاع كشف نظرة إيجابية للشعب السعودي تجاه دول مثل الصين وفرنسا، إذ تفاوتت الآراء فيهما بين سلبية إلى حدٍ ما، وسلبية جداً بنسبة منخفضة في التصنيف وصلت إلى 60%.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط