#العساف يؤكد أن المملكة قادرة على تجاوز أزمة انخفاض أسعار النفط

#العساف يؤكد أن المملكة قادرة على تجاوز أزمة انخفاض أسعار النفط
تم – الرياض
أوضح وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، أن  اقتصاد المملكة العربية السعودية قادر على تجاوز مرحلة انخفاض أسعار النفط، مؤكدا أن حكومة خادم الحرمين الشريفين مستعدة لمثل هذه الظروف؛ وخفّضت بالفعل مستوى الدين وبنت احتياطيات كبيرة، إضافة إلى أنها ستقوم بإجراءات أخرى لدعم الجانب المالي لاقتصاد المملكة.

وقال الدكتور العساف في تصريحات صحافية، إن اقتصاد المملكة رغم الانخفاض في أسعار النفط ينمو ولله الحمد، والأهم من هذا أن القطاع الخاص ينمو بنسب جيدة، ونحن واثقون أنه بعون الله سنتجاوز هذا التحدي مثل ما تجاوزناه في الماضي، لافتا إلى إشادة وكالة “موديز” العالمية الأخيرة بقوة الاقتصاد السعودي وتحديدا النظام المصرفي.

وأضاف أن موديز ثبتت تصنيف المملكة الائتماني عندAA3 مع إبقائها للنظرة المستقبلية المستقرة، وهو تقييم جيد يعكس قوة ومتانة الاقتصاد السعودي، وهذه الوكالة لم تجاملنا، ومن قبلها وكالة فيتش؛ ما يثبت أن تخفيض “ستاندرد أند بورز” للتصنيف الائتماني للمملكة  لم يُبْنَ على أسس موضوعية.
وتابع أن المملكة تعمل دائمًا على تحسين وتنويع مصادر الدخل والقاعدة الاقتصادية، والمتابع بدقة يجد أن الاقتصاد السعودي ينمو خلال 25 عاما الماضية بشكل كبير، فالقطاع الخاص حقق خلال هذه الفترة نموا قارب الـ 6%، وهذه نسبة مرتفعة، وفي الجانب الثاني تنويع الصادرات رغم أن البترول لا زال هو المصدر الرئيسي للصادرات والإيرادات، في الفترة نفسها كان نمو الصادرات غير البترولية بمعدل 12%سنويا وهذه نسبة ممتازة.

من جهة أخرى أشار العساف إلى توقيع حكومة السعودية بالأمس لعدة اتفاقيات مع جمهورية السودان، تتعلق بمشاريع السدود وقطاع الكهرباء وحفر آبار وقنوات للري.
وأوضح أن هذه المشروعات تأتي امتدادًا للدعم الذي تقدمه المملكة للدول الشقيقة والصديقة، لافتا إلى نشاط في تمويل الصادرات للسودان، من خلال برنامج الصادرات السعودي التابع للصندوق السعودي للتنمية الذي قدّم تمويلًا بنحو (2.5) مليار ريال من الصادرات السعودية للسودان، وهو مستمر في هذا النشاط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط