#عمان_تغرق في سيول تداهم المنازل وتغلق الطرق والأنفاق

#عمان_تغرق في سيول تداهم المنازل وتغلق الطرق والأنفاق
تم – عمان : أعلنت السلطات الأردنية اليوم وفاة طفلين مصريين، يبلغان من العمر 12 و4 سنوات، الخميس، جراء مداهمة السيول لكراج عمارة في منطقة عرجان شرق عمان، ووفاة مواطن عشريني؛ إثر مداهمة السيول منزله في مخيم الحسين شرق عمان.
وأعلن الدفاع المدني إغلاق أنفاق السابع والسادس والرابع والداخلية بسبب ارتفاع منسوب المياه لأكثر من متر، إضافة إلى تعطل المضخات، فيما داهمت المياه العديد من المنازل والبنايات في مختلف المناطق.
وأوضح مدير سير العاصمة العقيد باسم الخرابشة، أن ارتفاع منسوب مياه الامطار في بعض طرقات العاصمة تسبب في إغلاقها تماما، مؤكدا  أن رجال السير تهيأوا منذ الصباح الباكر للتعامل مع الحالة الجوية، كما أن حالات تعطل المركبات بأماكن مختلفة أثر سلبا على حركة المرور، داعيًا المواطنين إلى عدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى.
وأكدت إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالدفاع المدني، أن كوادر الجهاز يتعاملون منذ الصباح الباكر مع حالات عدة لشفط المياه بعد أن داهمت منازل مواطنين دون وقوع إصابات،  مشددة على ضرورة الالتزام بالتحذيرات الصادرة من الجهات المعنية.
وأشار موقع طقس الأردن أنه – نظرًا لاستمرار تأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي – تشكلت صباح الخميس، سحابة رعدية عنيفة فوق أجزاء من محافظتي عمان والبلقاء، ما تسبب في هطول أمطار رعدية غزيرة إلى شديدة الغزارة، وتشكل السيول الجارفة وارتفاع منسوب المياه في الطرقات، كما سجلت محطات الرصد الجوي التابعة للموقع، كميات كبيرة من الأمطار في مناطق البلقاء وغرب العاصمة عمّان تجاوزت الـ60 ملم، خلال فترة تُقدر بأقل من ساعة.
ويتوقع أن يستمر تأثر المملكة بحالة عدم الاستقرار الجوي طيلة فترات نهار الخميس، وامتداد تأثير الحالة لأجزاء أخرى في شمال ووسط البلاد، ويُحذر بالتالي من خطر تشكل السيول وجريان الأودية بشكل جارف وارتفاع منسوب المياه في الطرقات، خطر شدة العواصف الرعدية والصواعق، خطر تساقط البرد بأحجام وكميات كبيرة في بعض المناطق.
وأفاد مصدر في مديرية الدفاع المدني الأردنية، بأن منسوب مياه الأمطار في بعض مناطق عمان ارتفع إلى متر في حالة نادرة من نوعها، لاسيما في مناطق وسط البلد، وادي السير، خلدا، الصويفية، ما أدى إلى انجراف واجهات محال وحاويات وغرق سيارات.
وحمَّل مواطنون آمانة عمان المسؤلية، وعلق نائب أمين عمان بأن كميات الأمطار كانت أكبر من الطاقة الاستعابية للعبارات.
كما أخلت كوادر الدفاع المدني، بالتعاون مع رجال الأمن العام وبلدية الزرقاء، ألف شخص من العاملين بشركات ومصانع ومركز للصم والبكم في منطقة عوجان، وأشار مدير الدفاع المدني بالزرقاء، العميد عدنان أبو جسار، إلى أن المواقع التي تم إخلاؤها تضم ألفا من العمال والموظفين والطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.
وبيّن أن المياه حاصرت تلك المؤسسات الصناعية الواقعة على حافة سيل الزرقاء، وفي مناطق أدنى من الشارع الرئيس، إذ داهمتها مياه السيل الناجمة عن كثافة الأمطار، وبدأت كوادر الدفاع المدني بضخ المياه من تلك المؤسسات لمجرى السيل والمناطق المجاورة.
عمان تغرق 4 عمان تغرق 5 عمان تغرق 6 عمان تغرق 7 عمان تغرق 8 عمان تغرق 10

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط