بالفيديو..معمرة جنوبية حضرت حرب توحيد المملكة

بالفيديو..معمرة  جنوبية حضرت حرب توحيد المملكة
تم – نجران : تداول نشطاء سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ قليل مقطع فيديو لمقابلة أجراها موقع “العربية.نت” مؤخرا مع معمرة سعودية تبلغ من العمر 120 عاما.

المقطع يظهر المعمرة مردفة بنت ناصر وهي تروي ذكرياتها عن حرب توحيد المملكة التي كان شقيقها أحد شهداءها، وتؤكد أنها شاركت في هذه الحرب هي وعدد من نساء البادية، إذ كانت تعد الطعام والخبز للجنود عند مرورهم ببادية قرية مراغة التابعة إلى محافظة أحد رفيدة، فضلا عن تزويدهم بالأعلاف والماء للخيل والإبل التي ترافقهم.
وقالت مردفة التي عاصرت الملك عبدالعزيز، إنها في مرحلتي الطفولة والصبا كانت  تسرح بالأغنام من الصباح وحتى المساء سعيا على لقمة العيش، وكانت تعمل أحيانا على جمع الأخشاب وبيعها في سوق أحد رفيدة لتحقق مكسب لا يتجاوز الريال الواحد.
وتحدثت أيضا عن ذكريات العيد لافتة إلى أنها فقدت والدها في طفولتها وكانت تعيش ظروف صعبة برفقة أمها وأشقائها، لكن كانت الأعياد مصدر الفرحة ربما الوحيد في حياتها، إذ تذكر أنها كانت تحصل في العيد على قطع من الأقمشة تقوم بحياكتها بنفسها وتنقش يدها بالحناء احتفالا بالعيد.
يذكر أن مردفة كرمت من قبل الأمير خالد الفصيل منذ عدة سنوات وتلقب في بالمرأة المثالية، إذ ضربت مثلا للتضحية عندما أوقفت سنين شبابها على رعاية والدتها المقعدة والصماء وكذلك شقيقتها التي تعاني من التخلف العقلي إلى جانب أخيها الأعمى”، بالإضافة إلى رعاية أبناء شقيقها وأمهم بعد استشهاده.
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط