آفاق لعلوم الفضاء: ضوء نجران لا يمثل خطورة.. بل ظاهرة نادرة

آفاق لعلوم الفضاء: ضوء نجران لا يمثل خطورة.. بل ظاهرة نادرة

تم – نجران : تداول الكثير من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا ومقاطع فيديو لظهور ضوء غريب في منطقة نجران؛ ما دفعَ الكثير للاستفسار عن هذا الحدث الغريب.

واطلعت جمعية “آفاق لعلوم الفضاء” على الكثير من الصور التي أرسلت على حساب الجمعية بتويتر @hsss_sa، وجد أن معظم الصور يظهر فيها توهج ضوئي قريب من توهج الشمس عند الغروب أو الشروق، مع ظهور أشعة مثل أشعة الشمس، وجميع الصور والمقاطع تبين أن الشمس كانت جهة الغروب، بينما الضوء ظهر جهة الشرق في الاتجاه المعاكس للشمس.

وذكر الرئيس والمشرف على جمعية آفاق، الدكتور شرف السفياني، أن “أقرب تفسير لهذه الظاهرة النادرة هي ما يعرف بظاهرة التوهج المعاكس “the gegenschein”، وهي ناتجة عن قطرات صغيرة من الماء في الغلاف الجوي تعمل على تشتيت الضوء الراجع نحو الشمس من خلال انعكاسات داخلية معقدة، فيحدث تزايد لمعان الضوء البروجي في اتجاه معاكس للشمس؛ ما يظهر بسببه مثل هذه الظاهرة في نجران”.

وأضاف الدكتور السفياني أن هذه الظاهرة نادرة وعادةً ما تحدث في أماكن عالية وغنية بالضباب، لكن هذا التصور لا يمنع من ظهورها في أي مكان من الأرض عند توفر جميع الشروط والمعطيات، مطمئنا الجميع بأنها “ظاهرة طبيعية ليس لظهورها أي أخطار على الناس أو البيئة”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط