ولوج #سوق_العمل عصيّ على 48% من خريجي #التدريب_التقني

ولوج #سوق_العمل عصيّ على 48% من خريجي #التدريب_التقني

تم ـ مريم الجبر ـ الرياض: أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أنَّ نسبة الملتحقين من خريجي الكليات التقنية والمعاهد الصناعية في القطاع الخاص، لم تتجاوز الـ52 بالمائة.

وأبرزت المؤسسة، في تقريرها السنوي، الذي اطّلعت عليه صحيفة “تم”، أنَّ 48 بالمائة من خريجي الكليات التقانيّة والمعاهد الصناعية، يواجهون صعوبة في الحصول على فرصة وظيفيّة، بسوق العمل.

وأشارت إلى أنّها “تمكنت من زيادة الطاقة الاستيعابية للمقبولين في كلياتها ومعاهدها، بما نسبته 26.4%”، فيما رأى مراقبون أنَّ “من أولويّات المؤسسة أن تكفل لخريجيها السابقين فرصًا وظيفيّة، قبل أن تُشرع أبوابها لاستقبال آلاف الشباب والفتيات، في ظل ضبابيّة مستقبلهم، واحتماليّة انتقالهم إلى صفوف البطالة التي أرهقت المجتمع”.

وواجهت المؤسسة انتقادات شديدة من أعضاء في مجلس الشورى، إذ وصف أحدهم خريجي الكليّات التقنية بأنهم عاجزون عن تركيب “مصباح”، في حين اعتبر آخر أنَّ “ما تبذله الدولة من مليارات في هذا القطاع يمثل هدرًا ماليًا، لا ينعكس على جودة المخرجات”، وسط اقتراحات بضرورة ضمّ التدريب التقني لوزارة التعليم للرفع من كفاءة أدائها.

وعلل خبراء، ارتفاع نسبة الملتحقين من خريجي الثانويّة العامة بالجامعات، بنسبة تصل إلى 90%، إلى محدوديّة الفرص الوظيفيّة المتاحة أمام خريجي الكليات التقنية، بسبب ضعف البرامج التدريبية المقدمة لهم، وافتقارهم لمهارات اللغة الإنجليزية، واكتفائهم بالحصول على درجة الدبلوم، ما يجعلهم غير قادرين عن تولي مناصب قيادية في القطاع الخاص.

وفي السياق ذاته، لم تنجح مؤسسة التدريب التقني في برنامج ابتعاثها للشباب والفتيات، مقارنة مع ما تحققه وزارة التعليم من نجاحات في هذا الاتجاه، إذ وقعّت المؤسسة 137 اتفاقًا دوليًا في برنامج الابتعاث، في حين لم يتخرّج سوى 382 شابًا خلال أربعة أعوام، ما يطرح تساؤلات كبيرة في شأن فحوى تلك الاتفاقات، وجدواها، ومدى انعكاسها على المجتمع، لاسيّما قطاع التدريب التقني والمهني في المملكة.

2 تعليقات

  1. نايف الجهني

    والله انا عاطل لي ٤سنوات حتى شركه محصلت ويقلون هدف يجيبلك وظيفه اتعبوني ولا حصلت حتى حارس امن

  2. انا من خريجات المؤسسه العامه لتدريب التقني والمهني عاطله
    يوجد بالرياض وظائف ولاتقبل الا من خريجات الرياض
    وانا من خريجات مدينة جده ليه العنصرية والتفرقه المفروض ينظر لتخصص مو لمدينة التخرج مدينة الرياض فيها عنصريه وانا من سكانها وهذا مو بيدي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط