هل تتدخل #باكستان بقوّة حفظ سلام في #اليمن.. خبير استراتيجي أميركي يكشف المقدّمات

هل تتدخل #باكستان بقوّة حفظ سلام في #اليمن.. خبير استراتيجي أميركي يكشف المقدّمات
رئيس أركان الجيش الباكستاني

 

تم ـ مريم الجبر ـ ترجمة: يؤهل وضع باكستان المحايد في الصراع اليمني، إسلام أباد، لتكوِّن أساس قوة حفظ السلام؛ بغية الإشراف على وقف إطلاق النار.

ورجّح مدير برنامج الاستخبارات بمعهد “بروكينغز”، بروس ريدل، الذي عمل مع وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي إيه”، وعدد من الرؤساء الأميركيين، أن تلعب باكستان دورًا حاسمًا في أي اتفاق سلام باليمن.

وأشار ريدل، في مقال رأي نشره عبر موقع “بروكينغز”، إلى أنَّ “باكستان لديها تاريخ طويل في تقديم أفضل القوات لمهام حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”، مبرزًا أنَّ “إسلام أباد لديها خبرة كذلك في إدارة التوترات الطائفية، بين السنة والشيعة، وهو ما سيكون له دور حاسم في أي عملية سلام باليمن”.

واعتبر الخبير الاستراتيجي، الزيارة التي قام بها قائد الجيش الباكستاني الجنرال رحيل شريف للمملكة، ولقاءه بخادم الحرمين الملك سلمان، وولي العهد الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ فضلاً عن إجراء تدريبات عسكرية مشتركة بين البلدين؛ “مؤشرًا قويًا” على احتمال المساهمة الباكستانية، في حفظ الأمن باليمن.

وأبرز أنَّ “الزيارة لاقت ترحيبًا كبيرًا في الإعلام السعودي، الذي اعتبرها نهاية لحالة البرود في العلاقة بين البلدين، بعد تصويت البرلمان الباكستاني في نيسان/إبريل الماضي، ضد إرسال أي قوات للانضمام إلى قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن”.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط