أجواء متقلبة تشهدها المملكة الأسبوع المقبل

أجواء متقلبة تشهدها المملكة الأسبوع المقبل

تم – الرياض : كشف خبراء الطقس عن توقعاتهم للحالة الجوية خلال الأسبوع المقبل، متوقين تقلبات جوية في مناطق تبوك والمدينة المنورة والجوف، وتمتد حتى منطقة مكة المكرمة، إضافة إلى الأجزاء الساحلية لتلك المناطق.

 وذكر الخبراء أن “سبب تلك الحالة هو اندفاع كتلة هوائية دافئة ورطبة قادمة من بحر العرب مباشرة نحو الجزيرة العربية، تتزامن مع تحرك قوي لكتلة هوائية باردة قادمة من البحر الأبيض المتوسط، وسيحدث التقابل في مناطق واسعة من الجزيرة العربية، وخاصة في منطقة البحر الأحمر وشمال السعودية وأجزاء من وسطها”.

وقال الباحث المناخي سامي سليمان إن “الجزيرة العربية ستستفيد من الحالات الرئيسة المعروفة ذات الأنماط الكلية المحددة سلفًا، وهناك حالة ستؤثر على الجزيرة العربية بداية الأسبوع المقبل، تتمثل في حركة الرياح السطحية اعتبارًا من مساء يوم السبت وذلك بسبب موقع المنخفض العابر، حيث ستُسبق هذه الحالة ببعض “التكوّنات” على المرتفعات الجنوبية وتستمر إلى نهاية الأسبوع”.

وأضاف سليمان “هذه الحالة تشمل الشمال الغربي منطقة تبوك والسواحل والمرتفعات وكذلك الشمال والشمال الشرقي، كما تؤثر بصورة مباشرة على منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتشمل المرتفعات والسواحل في تلك المناطق، ومنها محافظة ينبع وقراها وجبال غرب المدينة وطريق الهجرة ومحافظة رابغ وقراها وصولاً إلى قرى وادي قديد ووادي ستارة والمناطق الواقعة بين مكة المكرمة وخليص”.

وأردف “ستؤثر الحالة الجوية على المناطق الساحلية بين ثول وذهبان وجده وصولاً إلى الشعيبة والليث والمرتفعات الشرقية لها تشمل الباحة والطائف”.

 وتابع: “ستهطل الأمطار غزيرة إلى متوسطة وستكون خفيفة في بعض المناطق، بسبب بعدها عن منطقة الالتقاء الجبهي المباشر أو بسبب فقد الفوارق الحرارية في الكتلة خلال السير حيث ستضعف السحب خلال مرورها”.

واختتم: “ستؤثر هذه الحالة على المناطق الداخلية وتشمل القصيم وحائل ومناطق شمال وغرب منطقة الرياض مع تفاوت في نسبة هطول الأمطار”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط