علامة مميزة لمنتجات المستوطنات الإسرائيلية في أوروبا

علامة مميزة لمنتجات المستوطنات الإسرائيلية في أوروبا

تم – بروكسل : أصدرت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء، قرارًا بوضع ملصقات لتمييز منتجات المستوطنات الإسرائيلية، وسط تنديد إسرائيل بقرار الاتحاد الأوروبي.

وأكد مسؤول في الاتحاد الأوروبي أن “المفوضية الأوروبية أقرت صباح اليوم التنويه التفسيري للإشارة إلى منشأ السلع الواردة من الأراضي التي تحتلها إسرائيل منذ يونيو/حزيران عام 1967”.

وتبنت المفوضية القرار الذي أرجئ مرات عدة وتعارضه إسرائيل بشدة في اجتماع للمفوضين الأوروبيين في بروكسل، ومن المتوقع أن يدخل القرار حيز التطبيق اليوم أو غدًا بعد نشره في المجلة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

ويدور الحديث عن وضع ملصقات على منتجات المستوطنات تختلف عن الملصقات العادية “صنع في إسرائيل”.

وكان وزراء خارجية 16 دولة أوروبية من أصل 28 قد بعثوا في أبريل/نيسان الماضي برسالة إلى الممثلة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني، بطلب تسريع الإجراءات لوضع الملصقات على منتجات المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية والجولان المحتل.

من جهتها، نددت إسرائيل بالقرار فور صدوره واستدعت ممثل الاتحاد الأوروبي لديها، وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيانها: “إسرائيل تندد بقرار الاتحاد الأوروبي وضع ملصقات لتمييز منتجات المناطق الخاضعة لسيطرة إسرائيل منذ 1967”.

ويقول الاتحاد الأوروبي إن هذا الإجراء تقني، خصوصًا أن الهدف منه إطلاع المستهلكين الأوروبيين، وليس قرارًا سياسيًا كما تؤكد الحكومة الإسرائيلية.

وتشير الملصقات على منتجات المستوطنات الإسرائيلية حاليًا، إلى أنها مصنعة في إسرائيل، وهذا يعتبر مخالفًا للقانون الدولي.

وتشكل منتجات المستوطنات الإسرائيلية أقل من 1% من مجمل التبادل التجارية بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط