#العمل تعلن قرب صدور لائحة عقوبات جديدة للعمالة الهاربة

#العمل تعلن قرب صدور لائحة عقوبات جديدة للعمالة الهاربة
تم – الرياض : أعلن مسؤول في وزارة العمل، في تصريحات صحافية، الأربعاء، أن لائحة جديدة تشدد العقوبات ضد العمالة الهاربة في طريقها للصدور قريبا، دون الأفصاح عن طبيعة العقوبات بحق العمالة الهاربة، خصوصا المنزلية منها، لكنه أشار إلى أن وزارة الداخلية ستتولاها.
وأكد نائب مدير مكتب العمل في الشرقية، سلطان المطيري، أنه لن يتم تسفير العمالة المنزلية الهاربة، إلا بعد أن تؤخذ كل حقوق كفلائها، لافتًا إلى أنه في حالات الهروب يحال المخالف إلى شؤون الوافدين بإدارة السجون، وتكمن المطالبات من قبل الكفيل بمخاطبة سفارة العامل الهارب، مشيرا إلى أن هذه اللائحة رادعة وستصدر قريبا، مضيفًا أنه: “بالنسبة للعمالة في قطاع الشركات والمؤسسات فيوجد لها إجراءات محددة ومختلفة”.
وأوضح أن “العقد الموحد ما زال قيد الدراسة في المملكة، ولن يصدر إلا إذا تناسب مع بيئة السوق السعودية والمجتمع والأنظمة”.
وبيّن المطيري أن الوزارة تستقبل أي بلاغ تجاه أي مخالفة، وأن لوائح وأنظمة العمل الجديدة، حذرت من التوسط في عملية استقدام من دون ترخيص، واحتوت على غرامات تبدأ من 25 ألف ريال، لافتا إلى أن طلب نقل الكفالة بين المؤسسات مشروط بكون المنشأة في النطاق الأخضر وأعلى.
وتابع: “إن الوزارة تسعى للحفاظ على حقوق جميع الأطراف بما فيهم العمالة، لذلك أقرت تحويل الرواتب عبر البنوك ضمن برنامج حماية الأجور، ومجرد عدم تسلم العامل راتبه عبر البنك لمدة محددة تتم زيارة صاحب العمل من دون أن تتم الشكوى”.
وفي سياق متصل، طالب أصحاب مكاتب الاستقدام في المنطقة الشرقية بوضع حل جذري لظاهرة هروب العمالة، مؤكدين أن هذه الظاهرة تنال من بيئة الاستقدام، وتضر حقوق أصحاب العمل، مشددين – خلال ورشة عمل نظمتها غرفة الشرقية ممثلة بلجنة الاستقدام الأربعاء، بمقرها الرئيس – على ضرورة معاقبة العمالة الهاربة، ووضع غرامات عليها، معتبرين أن إجراءات التسفير والمنع من الدخول إلى المملكة ليست كافية للحد من الظاهرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط