“الإستراتيجية الناعمة” تنقذ 1400 سعودي من وحش التطرف  

“الإستراتيجية الناعمة” تنقذ 1400 سعودي من وحش التطرف   

 

تم – الرياض : أثبتت دراسة عملية أن الإستراتيجية التي انتهجتها السعودية لمحاربة التطرف، والتي تصنّف على أنها إستراتيجية ناعمة، نجحت في إنقاذ أكثر من 1400 شاب من دوامة التطرف والإرهاب.

وذكرت مصادر صحافية أن المملكة اعتمدت “إستراتيجية ناعمة لمكافحة الإرهاب والتطرف، انطلاقًا من إجراءات غير تقليدية وغير عنيفة تهدف إلى محاربة التبريرات الفكرية والأيدولوجية للتطرف”.

وأعد المحاضر في العلوم السياسية ومدير الأبحاث في المعهد الدولي للدبلوماسية الثقافية في دبي الباحث أحمد أبوزيد، دراسة عن هذه الإستراتيجية، عدد فيها عناصرها الأساسية، تأتي في مقدمتها الوقاية من خلال استحداث عشرات البرامج الحكومية لتثقيف الجمهور عن الإسلام الراديكالي والمتطرف وتوفير بدائل عن التطرف في أوساط الشباب.

وأوضح أبو زيد أن الإستراتيجية السعودية اعتمدت أيضًا على سياسة إعادة التأهيل من خلال تثقيف الشباب المتطرف والأكثر عنفًا والمتعاطفين معهم وتشجيعهم على إعادة النظر في فكرهم، كما تضمَّنت الإستراتيجية ما سمي بـ”برامج النقاهة” التي تهدف إلى استمرار عملية التأهيل لصرف الشباب عن الفكر المنحرف بعد الإفراج عنهم والسعي إلى إعادة اندماج الشخص في المجتمع.

وتقول الدراسة إنه من بين حوالي 3000 سجين شاركوا في هذا البرنامج وفقاً للإحصاءات الرسمية تخلى نحو 1400 منهم عن قناعاتهم الفكرية السابقة.

ووفقًا للباحث، فإن جهود المملكة لمواجهة التطرف امتدت إلى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، حيث أطلقت ما يسمى بـ”مبادرة السكينة”، وهي موقع إلكتروني يقوم على مواجهة التطرف العنيف عبر تقنين إصدار الفتوى والتواصل مع الجمهور وتغليظ العقوبات على الجرائم الإلكترونية المرتبطة بالإرهاب.

وأشار إلى أن الإرهاب والتطرف من أهم التهديدات التي تواجه السعودية ودول الخليج في الآونة الأخيرة، مشيرًا إلى أن منطقة الخليج العربية محاطة بهلال من التطرف يستوجب بذل المزيد من الجهود لمواجهته.

يذكر الباحث أنه ومنذ أحداث 11 سبتمبر عام 2001، اتخذت السعودية والدول الخليجية إجراءات جادة في مكافحة الفكر المنحرف، ومنها نبذ خطاب الكراهية وتغيير مناهج التعليم والإصلاح السياسي والتوقيع على الاتفاقيات الدولية لمكافحة الإرهاب وتقديم كل صور التعاون مع مختلف الدول لمكافحة الإرهاب.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط