“قياس سرعة الرياح” شرط أساسي لتشغيل “الرافعات البرجية”

“قياس سرعة الرياح” شرط أساسي لتشغيل “الرافعات البرجية”
تم – الرياض
قررت المديرية العامة للدفاع المدني، إلزام المستثمرين في مجال الإنشاء والتعمير (شركات المقاولات)، بقياس سرعة الرياح باستخدام الجهاز الخاص بذلك، والعمل على منع تشغيلها منعا باتا بهذا الموقع؛ لحين انخفاض سرعتها إلى الحد الآمن، وعند تجاوز السرعة المسموح بها طبقا لكتيبات التشغيل، مطالبة بضرورة العمل على أن تكون الرافعات البرجية المستخدمة في مشاريع مصنعة خصيصا لمقاومة الرياح الشديدة – وفقا لشهادات صادرة عن الشركة المصنعة.
وشددت – في الوقت ذاته – على ضرورة أن تكون مجهزة بموانع للصواعق، ومطابقة لمواصفات كود البناء السعودي، فضلا عن ضرورة توفير إشارة ضوئية في أعلى نقطة في الرافعة بهدف ضمان سلامة الطيران، وكذلك سلامة الرافعة.
وتحدد التعليمات واشتراطات السلامة الخاصة بالرافعات البرجية وطريقة تشغيلها، والتي عممتها «الدفاع المدني» من طريق الغرف التجارية، أن هذه الخطوة تأتي بعد وقوع بعض الحوادث من جراء سقوط الرافعات البرجية على المارة، ورغبة في توفير ومتابعة متطلبات السلامة والحماية من الحريق في جميع المنشآت التي تحت الإنشاء، والمعدات التي يتم استخدامها في عمليات البناء، والتي تمثل أهمية خاصة في سلامة العاملين.
وشددت الدفاع المدني على ضرورة التأكد من أن القائمين بتشغيل الرافعة حاصلون على الدورات والتراخيص اللازمة، والتي تؤكد صلاحيتهم للعمل على الرافعات البرجية، وكذلك الذين يقومون بعملية فك وتركيب أجزاء الرافعة، مطالبة القائمين على تركيب وتشغيل وصيانة الأوناش البرجية الالتزام التام باتباع الأصول الفنية واحتياطات السلامة والأمان.
واشترطت على المستثمرين في مجال الإنشاء والتعمير، ضرورة العمل على تنفيذ الاختبارات اللازمة، والخاصة بتحديد الحمل الأقصى وذلك طبقا للمواصفات بمعرفة جهة معتمدة، وإجراء الاختبارات على الفرامل الخاصة بحركات الرافعة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط