مطاعم #البيك في المرتبة الأولى عربيًا على مؤشر البساطة العالمي

مطاعم #البيك في المرتبة الأولى عربيًا على مؤشر البساطة العالمي

تم – اقتصاد : احتلت مطاعم “البيك” السعودية، المرتبة الأولى على “مؤشر البساطة العالمي”، على مستوى المنطقة العربية، وأصدرت وكالة “Siegel + Gale” العالمية المتخصصة في استراتيجيات وتصميم العلامات التجارية، “مؤشر البساطة العالمي” لعام 2015، وتصدر الوكالة المؤشر بصفة سنوية منذ 7 أعوام، حيث يقيس مدى تأثير عامل البساطة على قوة العلامات التجارية وقدرتها على كسب تقدير وولاء المستهلكين على مستوى العالم.

ويتسع مفهوم البساطة ليشمل سهولة فهم العلامة، والأمانة والشفافية، وإعطاء المستهلك انطباعًا بقيمته وأهميته لدى المؤسسة، والتجدد والتطوير، ومدى الاستفادة التي توفرها العلامة للعميل.

وشمل التقرير 585 من أبرز العلامات التجارية العالمية، واعتمد المؤشر في تصنيفه على استطلاع آراء أكثر من 12 ألف مستهلك في 8 دول تمثل مناطق متفرقة من العالم، وهي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا والسويد والصين والهند والإمارات والسعودية.

واستطلع التقرير آراء المستهلكين في كل منطقة حول عدد من الأمور مثل مدى معرفتهم بعلامات تجارية معينة، وما إذا كانوا استخدموها أخيرًا، ومدى بساطة أو تعقيد عملية التواصل مع كل علامة مقارنة بمنافسيها، ومدى استعدادهم لدفع مبالغ أكبر مقابل منتجات هذه العلامات إذا قدمت لهم خدمات استهلاكية أبسط.

وعلى الرغم من التغيرات التي تطرأ على التقرير كل عام فإن الباحثين وجدوا عددًا من الأمور الثابتة التي لم تتغير منذ بدء إعداد هذا النوع من الاستطلاعات، وهي أن البساطة تزيد ولاء المستهلك للعلامة وتشجع الموظفين على الابتكار والإبداع ومن ثم تزيد عائدات المؤسسة، فنحو 69% من المشاركين بالاستطلاع أكدوا أن البساطة هي سبب تعلقهم بعلامتهم المفضلة.

ولفتوا إلى أن سر تفوق العلامات التي حصدت المراكز الأولى على المؤشر هو نجاحها في رصد واستشعار احتياجات المستهلكين وسعيها لتلبية تلك الاحتياجات بأبسط الوسائل.

وسجلت سلسلة “آلدي” (Aldi) المركز الأول للعام الثالث على التوالي، وأرجع التقرير ذلك إلى حرصها على تقديم عروض غير معقدة للمستهلكين وتوفير منتجات بأسعار أقل وأكثر جودة وتقديم خدمة عملاء متميزة، والأهم أنها تقدم مقارنات أمينة للأسعار، فالعملاء يثقون في أن العلامة تمكنهم من الحصول على أفضل الأسعار.

على الجانب الآخر جاءت مؤسسة التأمين العالمية “AXA” في المركز الأخير للعام الثاني حيث اشتكى العملاء من صعوبة فهم الشرح الذي تقدمه المؤسسة لخدماتها على موقعها الإلكتروني إضافة إلى غياب الوضوح بشأن كل ما يتعلق بهذه الخدمات.

 

وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط التي مثلتها كل من السعودية والإمارات في التقرير فقد تصدرت “جوجل” القائمة تعقبها كل من “يوتيوب” و”مطاعم البيك” السعودية و”سامسونج” و”توشيبا” و”باندا” السعودية للتجزئة و”سوني” و”تويوتا” و”ياهو” و”كارفور”، وقد ضم التصنيف الفرعي للمنطقة عدداً من العلامات العربية التي تصدرتها “مطاعم البيك”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط