#فيينا: جدول زمني للانتخابات في #سورية وبدء عملية سياسية بحلول يناير المقبل

#فيينا: جدول زمني للانتخابات في #سورية وبدء عملية سياسية بحلول يناير المقبل
A pre-Baath Syrian flag flutters during an anti-regime protest in the centre of Idlib in northwestern Syria on February 24, 2012. More than 7,600 people have been killed in violence across Syria since anti-regime protests erupted in March 2011, according to the Syrian Observatory for Human Rights. AFP PHOTO/BULENT KILIC (Photo credit should read BULENT KILIC/AFP/Getty Images)

تم ـ رقية الأحمد ـ فيينا: اتّفق المجتمعون في فيينا على ضرورة البدء في عملية سياسية بين الحكومة السورية والمعارضة، تحت إشراف أممي، بحلول كانون الثاني/يناير المقبل، وإصدار قائمة بأسماء الجماعات المصنّفة إرهابيًا.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، والمبعوث الأممي شتاينماير، أنَّ الأعضاء الدائمين في #مجلس_الأمن وافقوا على إصدار قرار لوقف إطلاق النار في #سورية مع بداية تطبيق المسار السياسي”، مؤكدًا أنّه “لن ينطبق على التنظيمات الإرهابية، ولا يشمل تنظيمي داعش والنصرة”.

وأبرز أنَّ “نظام الأسد حوّل نصف سكان #سورية إلى لاجئين، وخلق ملاذا آمنًا لداعش، الذي لا يمكننا هزيمته من دون حل أسباب الأزمة في #سورية“، مشدّدًا على أنّه “حان الوقت لإنهاء إراقة الدماء في سورية، والبدء في إعادة الإعمار”.

وأكّد وزير الخارجية الأميركي، أنَّ الخلاف بشأن مصير #بشار_الأسد لا يزال قائمًا، مشيرًا إلى أنَّ “مجموعة الدعم ستعلن خلال أيام قائمة بالجماعات الارهابية في سورية”، وموضحًا أنَّ “المجتمعون اتفقوا على اتخاذ إجراءات لضمان التزام الأطراف كافة بوقف إطلاق النار، تضمنها الدول الداعمة للأطراف السورية كافة”. وأضاف “الانتخابات في سورية سوف تكون تحت إشراف الأمم المتحدة، وفق دستور جديد خلال 18 شهرًا”.

وجدد كيري التأكيد على أنَّ “الأسد غير مناسب لقيادة سورية”، متّهمًا إياه بأنه “يردد الأكاذيب على شعبه، وسياساته خلقت نزاعات طائفية، وأدت لتوسع #داعش، لاسيما أنّه أبرم اتفاقات مع #داعش ويتاجر في النفط معهم”.

من جانبه، أعلن المبعوث الأممي إلى سورية، دي ميستورا، أنَّ “الأمم المتحدة جاهزة لرعاية المفاوضات بين السوريين”، مؤكّدًا أنَّ “الحكومة السورية شكلت وفدها للحوار مع المعارضة، وسنبدأ العمل فورًا بمجرد الانتهاء من تشكيل وفد المعارضة السورية”. وشدد على ضرورة البدء في العملية السياسية، في أسرع وقت، بغية التوصل لوقف إطلاق نار.

بدوره، أكّد شتاينماير، أنَّ الاتفاق على تشكيل حكومة انتقالية في #سورية خلال 6 أشهر، بينما قال لافروف، إنه “لا توجد شروط مسبقة للتوصل إلى حل للأزمة السورية”، مشيرًا إلى أنّه “أبلغنا ديمستورا عن تشكيلة وفد الحكومة السورية في المباحثات، ويجب أن يشمل وفد المعارضة السورية كل الفصائل المعترف بها”.

ورفض لافروف تحميل الأسد مسؤولية خلق “داعش”، لافتًا إلى أنَّ “التنظيم موجود منذ 10 أعوام، والأنباء عن اتفاق وتجارة النفط بين الأسد وداعش ليس سوى شائعات”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط