كاتب سعودي يحذر من أسباب “عنوسة الرجال”

كاتب سعودي يحذر من أسباب “عنوسة الرجال”
تم  – الرياض : نبّه الكاتب السعودي محمد معروف الشيباني، في مقال له، من أزمة “العنوسة” المنتشرة بين “الرجال قبل النساء”؛ مؤكدًا أن عدم حلها “ينذر بكارثة”.
وبيّن “الشيباني” في مقاله أبرز أسباب العنوسة، التي عدّدها في ثلاثة أسباب هي: “مشكلة اجتماعية كعادات المبالغة في التكاليف، وواقعية لارتفاع تكاليف المعيشة واستحالة السكن وضعف التوظيف، وإعلامية كهجوم القنوات والإعلام الجديد على القيم بتزيين الشهوات والخبائث”.
وأوضح أن “السبب الأول بِيَد المجتمع؛ لكن الحكومة تجعله شماعة لعجزها عن معالجة السببيْن الآخريْن اللذين بيدها، ولو حلّتهما أو حجّمت تفاقمهما؛ لانحل الأول تلقائيًّا”.
وتعجب “الشيباني” من قَصْر لفظ “عانس” على النساء فقط؛ قائلًا: “ما إن يُطلق لفظ (عانس) حتى تتقطب الجباه مشيرة لأنثى، مع أن اللفظ يُطلق لغة على الرجل، ولكن كأن الكلمات المحرجة تَبَرّأت من الذكور لتلصق ظلمًا بالنساء؛ فلعلها ذكورية اللغة، كي نصطلح مع مهووسي تقديم المرأة في كل شيء”.
وأكد الكاتب السعودي ضرورة تحجيم هذا الخطر؛ “المهم أن هذا الخطر الماحق (العنوسة) أحرى أن نحاربه بين الرجال قبل النساء.. والنتيجة واحدة هي استفادة المرأة من النجاح”.
وأنهى مقاله بتوجيه النصح للمسؤولين: “حلوا عنوسة الرجال.. تنحل لكم الأخرى فورًا.. والبديل كارثة اجتماعية منذرة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط