محافظ “ساما” يمتدح السياسات العاملة الجديدة للتمويل العقاري

محافظ “ساما” يمتدح السياسات العاملة الجديدة للتمويل العقاري

تم – اقتصاد : صرّح محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد بن عبد الله المبارك، بأن السياسات العامة للتمويل العقاري التي وافق عليها مجلس الوزراء أخيرًا، ستسهم في تحقيق أهداف وأنظمة لوائح التمويل العقاري ودعم جهود الحكومة في توفير السكن المناسب للمواطنين.

وأكد المبارك أن “ساما” تعمل على تكوين بيئة تنافسية تساهم في توفير خدمات تمويلية أفضل تلبي احتياجات السوق والمستفيدين بأسعار تنافسية وبما يخدم المستفيد من خدمات التمويل.

وأوضح أن “ساما” وافقت حتى نهاية عام 1436هـ على 44 طلبًا لمزاولة نشاط التمويل حيث تم الترخيص لـ 12 مصرفًا و5  شركات تمويل لممارسة نشاط التمويل العقاري، كما رخص لـ 20 شركة لممارسة أنشطة تمويلية خلاف التمويل العقاري، وحصلت 7 شركات أخرى على موافقات مبدأية لممارسة أنشطة تمويلية أخرى.

وأشار إلى أن مؤسسة النقد تولي اهتمامًا بالغًا وتعمل بصفة مستمرة لتحقيق أدوارها ومسؤولياتها المتعلقة بتنظيم قطاع التمويل العقاري المتمثلة في المراقبة والإشراف على البنوك وشركات التمويل، والترخيص لها بمزاولة نشاط التمويل العقاري، واتخاذ ما يلزم للمحافظة على سلامة القطاع واستقراره وعدالة التعاملات فيه.

ووفقا للبيانات المتاحة، وافق مجلس الوزراء أخيرًا على السياسات العامة للتمويل العقاري وتشكيل لجنة من وزارات: المالية، والإسكان، والعدل، والتجارة، والصناعة، والاقتصاد والتخطيط، ومن مؤسسة النقد العربي السعودي، وهيئة السوق المالية، تتولى وضع الخطط التنفيذية للوصول إلى الأهداف الإستراتيجية التي حددتها السياسات العامة للتمويل العقاري، ومتابعة تنفيذ تلك الخطط، وربطها بمدد زمنية محددة، ومؤشرات قياس أداء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط