67% من السعوديين يفضلون العمل في مشاريعهم الخاصة

67% من السعوديين يفضلون العمل في مشاريعهم الخاصة
" صورة أرشيفية "

تم – اقتصاد : أظهرت دراسة ميدانية جرى تنفيذها في المملكة، تفضيل 67 في المائة من السعوديين لريادة الأعمال، وأن 80 في المائة منهم يعرفون على الأقل رائد أعمال واحد، بينما أكد 97 في المائة نجاح معارفهم في مجال عملهم.

وأوضحت الدراسة التي نفذها أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط بالتعاون مع مؤسسة رائدة متخصصة في أبحاث السوق، أن غالبية موظفي القطاعين الخاص والعام على حد سواء يفكرون في تأسيس عمل خاص بهم.

وفي هذا الإطار؛ يؤكد نحو 62 في المائة أنهم يفكرون في تأسيس عملهم الخاص، في المقابل يوجد نحو 23 في المائة خاضوا تجربة عمل خاص من قبل لكنهم فشلوا أو لم يتمكنوا من تأسيس عملهم الخاص لأسباب مختلفة؛ بينما كشف 8 في المائة عن عدم تفكيرهم مطلقا في تأسيس عمل خاص بهم.

وفيما يتعلق بإمكانية تأسيس عمل خاص في المملكة؛ أكدت الدراسة أن 17 في المائة يجدون سهولة في إجراءات التأسيس، إلا أن 51 في المائة اختلفوا تمامًا عنهم إذ شددوا على وجود صعوبة واضحة من أبرزها وجود قوانين وأنظمة صارمة، وهذا السبب استحوذ على أصوات نحو 57 في المائة من المشاركين في الدراسة، فيما يرى نحو 56 في المائة أن توفر التمويل هو أبرز المصاعب، في حين يشعر 28 في المائة بأن العلاقات الشخصية أو ما وصفوه بـ “الواسطة” هي السبيل الوحيد لتسريع الأمور.

وكان من بين الصعوبات التي تواجه الأعمال المبتدئة، غياب ضمانات الأرباح، إذ ألمح لذلك نحو 37 في المائة، مقابل 35 في المائة اعتبروا توظيف الأشخاص الخطأ من بين أبرز المصاعب.

ويؤكد نحو 48 في المائة على ضرورة اكتساب الخبرة الكافية قبل تأسيس العمل الخاص، في حين يشير 41 في المائة إلى أنه يمكن للشخص في أي وقت الدخول في عمل خاص به.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط