ملحقية السعودية في أستراليا تحذر المبتعثين من التنظيمات المتطرفة

ملحقية السعودية في أستراليا تحذر المبتعثين من التنظيمات المتطرفة

تم – أستراليا

نبّهت الملحقية الثقافية السعودية في أستراليا الطلاب المبتعثين ومرافقيهم، من الوقوع في أي أخطاء قانونية أو مخالفات للأنظمة والتعليمات، وشددت على ضرورة عدم إبداء أي تعاطف مع المنظمات الإرهابية أو الجماعات المتطرفة.

 وقالت الملحقية: “يجب اختيار السكن المناسب والآمن ومن الأفضل أن يكون في إسكان الطلاب التابع للجامعة، أو في أحد الأحياء الآمنة والقريبة من الجامعة، كما يمكن الاستفسار من إدارة النادي السعودي في المدينة التي يقيم فيها المبتعث لتقديم المساعدة والإرشاد في اختيار السكن المناسب”.

وأضافت: “ينبغي تجنب السير بشكل منفرد في الشوارع والأماكن الخالية أو المنعزلة، وعدم الخروج في الأوقات المتأخرة ليلًا، وفي حال عدم توفر سيارة خاصة بالمبتعث للتنقل بها؛ يُفضل استخدام وسائل المواصلات العامة كالحافلات والقطارات نهارًا واستخدام سيارات الأجرة ليلًا“. 

وحذرت الملحقية المبتعثين من الذهاب للأماكن المشبوهة والتي يعتبر الذهاب لها مسيئًا لسمعة المبتعث ولدينه ولوطنه، وقالت: “يجب على المبتعث مستخدم المنتديات أو شبكات التواصل الاجتماعي تعلم استخدامها بالشكل الصحيح لأن كل ما يكتب أو ينشر فيها يسهل تداوله وانتشاره.

وأردفت: “يجب الحرص على تفادي الجدل الذي لا طائل من ورائه، كما يجب الابتعاد عن الجهات أو الشخصيات المشبوهة ممن قد يتعاطف مع المنظمات والجماعات المتطرفة، ويجب عدم زيارة مواقعها على الإنترنت، مع ضرورة مراجعة قوائم الأصدقاء والمتابعين في شبكات التواصل الاجتماعي، وعدم قبول الصداقة أو متابعة الشخصيات المشبوهة، وعدم حفظ أرقام الجوالات أو عناوين البريد الإلكتروني المثيرة للشبهة“. 

وأردفت الملحقية: “ينبغي عدم تقديم أو جمع التبرعات النقدية أو العينية لأي جهات أو أشخاص، ويقتصر التبرع على حملات التبرع الوطنية التي يعلن عنها رسمياً في المملكة أو للجمعيات الخيرية المرخص لها في المملكةو.

وطالبت بعدم الخوض أو المزاح في كل ما من شأنه أن يضع  المبتعث في دائرة الشبهة أو الاتهام، مع الحذر البالغ عند الحديث مع مسؤولي الأمن والتفتيش في المطارات.

وقالت الملحقية: “يجب مراجعة الملفات الإلكترونية والحرص على عدم احتواء الأجهزة والجوالات على أي مواد قد تضع المبتعث في دائرة الشبهة والاتهام كالمقاطع المرئية أو الصوتية المتعلقة بالعنف أو الدعوة له أو الاضطهاد، أو الصور والمقاطع الإباحية، أو أي برامج أو أفلام غير أصلية”.

وأضافت: “قد يتم تفتيش الأجهزة ومصادرتها في المطارات سواء في الدخول أو الخروج مع اتخاذ بعض الإجراءات القانونية، مع ملاحظة أن بعض البرامج تحفظ ملفات الصور ومقاطع الفيديو المحملة تلقائيًا.

واختتمت الملحقية الثقافية في أستراليا، تحذيراتها للمبتعثين بمطالبتهم بالتركيز دائمًا على التحصيل العلمي الجاد، والابتعاد عن كل شيء قد يجعل هدف المبتعث يحيد عن تحقيق النجاح.

وطالبت الملحقية المبتعثين بحفظ رقم جوال الطوارئ بالسفارة وهو 0432257277 وتسجيله في جوالاتهم الشخصية للتواصل المباشر في خارج وقت الدوام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط