24% نسبة تراجع المؤشر العقاري مع قُرب حسم قرار رسوم الأراضي

24% نسبة تراجع المؤشر العقاري مع قُرب حسم قرار رسوم الأراضي

 

تم – اقتصاد

شهد المؤشر العقاري العام والصادر من وزارة العدل، تراجعًا في شهر محرم الماضي بنسبة 24% إلى 29.56 مليار ريال، مقارنة بـ 39 مليار ريال في محرم 1436، حيث فقد المؤشر من قيمته 9.5 مليار ريال، وذلك بعد أن سيطرت التراجعات في مؤشرات بعض المناطق، ويأتي هذا التراجع مع قُرب تصويت مجلس الشورى على دراسة مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسوم على الأراضي البيضاء.

وجاء المؤشر العقاري لشهر محرم مرتفعًا بنسبة 43% عن شهر ذي الحجة الماضي، وكان المؤشر قد حقق أرباحًا بقيمة 8.87 مليار ريال.

وسجلت مؤشرات تسعة من مناطق المملكة انخفاضًا خلال الشهر، حيث كانت منطقة المدينة المنورة المتصدرة في تلك التراجعات بنسبة 79%، وتلتها منطقة حائل بنسبة 31%.

ومن ناحية أخرى سجلت 4 مؤشرات من مناطق المملكة ارتفاعًا، تتصدرها منطقة نجران بنسبة 87%، وتبعتها منطقة الحدود الشمالية بنسبة 66%.

وفيما يخص المؤشر العقاري التجاري والسكني، وقيمة الصفقات المنفذة خلال الشهر، فقد بلغت قيمة الصفقات المسجلة في المؤشرين التجاري والسكني لـ13 منطقة من مناطق المملكة 29.56 مليار ريال، حيث ارتفع إجمالي قيمة المؤشر العقاري التجاري بنسبة 8% لتبلغ 10.98 مليار ريال، كما تراجع إجمالي قيمة المؤشر العقاري السكني 36% لتبلغ 18.58 مليار ريال.

 

download (1)

download (2)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط