اكتمال 31 صفقة كبرى في أسواق الديون السعودية بـ32,4 مليار دولار

اكتمال 31 صفقة كبرى في أسواق الديون السعودية بـ32,4 مليار دولار
A Saudi money exchanger counts Saudi riyals in Riyadh August 4, 2008. Saudi Arabia's annual inflation rose 10.6% in June to a 30-year high due primarily to increases in food and housing costs, official data released on Sunday showed. The cost of living index for the largest Arab economy rose to 115.5 points on June 30 from 115 points in May, the Saudi Press Agency cited a report by the Ministry of Economy and Planning's Central Department of Statistics. REUTERS/Fahad Shadeed (SAUDI ARABIA) - RTR20M01

 

تم ـ اقتصاد: شهد العام الجاري، 2015، وفق تحليلات أجرتها شركة “ديتواير”، اكتمال 31 صفقة كبرى في أسواق الديون، باستثناء الإصدارات السيادية، تصل قيمتها الإجمالية إلى 32.4 مليار دولار.

وأبرزت “ديتواير”، في بيان لها، أنه “لازالت الصفقات بالعملة المحلية مهيمنة على أسواق الصكوك السعودية، حيث تبلغ قيمة الصفقات الصادرة عن جهات سعودية بالريال السعودي 4.4 مليار دولار أميركي”.

ولفتت إلى “وجود المقرضين المستعدين لتطبيق معايير (بازل 3)، من خلال إصدار وسائل مالية تناسب المستويين 1 و 2”.

وبيّن المحرر الأول لدى “ديتواير”، ديفيد غريفز، أنّه “بدأت أسواق الدين السعودية بالاستجابة لرد الفعل الحكومي على أسعار النفط الجديدة، فانخفاض السيولة وارتفاع أسعار الدين دفعت المصرفيين إلى الانتظار لمعرفة المستجدات قبل موازنة كانون الأول/ديسمبر. وفي هذا الوقت، فمن المحتمل أن تشهد الأسواق نشاطًا يقتصر على الجهات ذات التصنيف الائتماني المرتفع، والكيانات المرتبطة بالحكومة”.

يذكر أنَّ البنك الأهلي التجاري، هو جهة الإقراض الوحيدة التي أصدرت صكوكًا من المستوى 1، إذ أصدر أوراقًا نقدية بقيمة مليار ريال سعودي في حزيران/يونيو الماضي.

وبلغ إجمالي قيمة الإصدارات في أسواق القروض السعودية 26.5 مليار دولار أميركي حتى الآن، خلال العام الجراي، وحظيت بدعم كبير من جانب قرض دوار، على أربع دفعات بقيمة 10 مليار دلار أميركي، مولته “أرامكو” السعودية في آذار/ مارس الماضي، تم تقسيمه على دفعات 5+1+1 ودفعة أخرى يتم تجديدها على مدار 364 يومًا خلال العام.

وساهمت صفقات تمويل المشاريع بشكل كبير، إذ تم التوقيع على اتفاق تمويل بقيمة 5.2 مليار دولار لمشروع محطة رابغ 2 للكهرباء في آذار/مارس، وآخر بقيمة 1.7 مليار دولار لمشروع مشترك بين “أكوا باور” و “إير برودكتس” في مصفاة “أرامكو” السعودية بمنطقة جازان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط