أستاذ مناخ يؤكد أن أسباب كارثة #جدة أرضية وليست سماوية

أستاذ مناخ يؤكد أن أسباب كارثة #جدة أرضية وليست سماوية
تم – بريدة
أكد أستاذ المناخ المشارك بجامعة القصيم، الدكتور عبدالله المسند، أن أسباب مشكلة جدة ليست سماوية بل أرضية، وتتمثل في تفريط الإنسان، وأنانيته، وضعف وازعه الديني وانتمائه الوطني، مضيفا أن المشكلة ليست سماوية جوية خارجة عن الإرادة؛ إذ إن التغير المناخي بريء من كوارث جدة.
وقال المسند في تصريحات صحافية إن كميات الأمطار الهاطلة على جدة بالأمس ليست بالكميات التي تهدم، ولا تجرف، ولا تدمر، ولا تغلق الطرق، ولا تغرق الأنفاق كما حدث، إلا أن تدخل الإنسان السلبي في تعمير وتدمير بطون الأودية طمعاً وجشعا قد أفضى إلى كوارث وفواجع إنسانية لا حصر لها، أزعم أن أصل المشكلة تغير اجتماعي فاسد قاد إلى تغير جغرافي، ولا علاقة له بالتغير المناخي.
 وأضاف هل ضاق بنا أكثر من مليوني كيلومتر مربع مساحة السعودية بكاملها حتى نتوسد الخطر! ونلتحف الموت في تخطيط بطون الأودية والشعاب؟، أولم يكف أن قدم المواطنون المساكين 414 ضحية جراء كارثة 2009م ليقولوا للمسؤول: أما آن لك أن تستقيل؟.
 من جهة أخرى أوضح أنه لم يعلم حتى الآن سببقطع قناة “العربية” الاتصال معه عصر أمس عندما أراد تشخيص مشكلة جدة جغرافياً، مشيرا إلى تغريدات للمذيع خالد مدخلي عبر حسابه بتويتر أكدت أن السبب وراء قطع الاتصال تقني.
وأشاد المسند بطرح قناة “العربية ” لمشكلة وكارثة جدة مؤكدا أنه اتصف بالشفافية الكبيرة، والسقف العالي من الأريحية في تناول المشكلة مقارنة بغيرها من القنوات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط