الأسهم السعودية تتراجع بنسبة 30% عن أعلى مستوياتها خلال 2015

الأسهم السعودية تتراجع بنسبة 30% عن أعلى مستوياتها خلال 2015

تم – اقتصاد : أكد مدير إدارة الأبحاث والمشورة في شركة البلاد المالية، تركي فدعق، أن مؤشر قطاع المصارف في سوق الأسهم السعودية تراجع بنسبة 30% عن أعلى مستوى، كان قد وصل إليه القطاع خلال العام الجاري 2015.

وأوضح فدعق أن قطاعي البتروكيميائيات والمصارف كانا الأكثر تراجعا في الآونة الأخيرة، مع انخفاض الطلب العالمي على النفط والبتروكيميائيات، مؤكدًا أن المستويات الحالية للمؤشر العام في سوق الأسهم السعودية عند 6900 نقطة يعد مستوى دعم قوي وهو القمة في 2011 و2012.

وأنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية جلسة، الأربعاء، على ارتفاع 36 نقطة بنسبة 0.53% إلى مستوى 6953 نقطة، وبلغ حجم التداول اليومي نحو 211 مليون سهم، بقيمة 4.2 مليار ريال نفذت من خلال 90 ألف صفقة.

واعتبر تركي فدعق أن تغيرات سوق النفط وتغيرات البيانات وحجم الطلب على أسواق السلع، والنفط والمعادن الثمينة، ودخول بعض المصانع في مراحل التشغيل التجريبي، سيشكل فرصة للمستثمرين الذين يبحثون عن استثمارات بعوائد جيدة على المدى الطويل.

وبسؤاله عن إقرار مجلس الشورى السعودي لنظام فرض الضرائب على الأراضي البيضاء، قال فدعق إن أغلب الاعتقادات تقول بأن الرسوم ستشمل الأراضي غير المطورة، في حين يتوقع البعض الآخر أن تشمل الرسوم جميع الأراضي، وأفاد بأن توصية مجلس الشورى، تشير إلى أن فرض الرسوم سيكون بناء على القيمة السوقية للأرض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط