مصادر: الشورى رفع قراره حول رسوم الأراضي البيضاء لخادم الحرمين

مصادر: الشورى رفع قراره حول رسوم الأراضي البيضاء لخادم الحرمين
تم – الرياض : أكدت مصادر مطلعة، أن مجلس الشورى رفع قرار موافقته على مشروع نظام رسوم الأراضي البيضاء إلى مقام خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – وفقًا لنظام المجلس، وينتظر أن يحال النظام من مقام خادم الحرمين الشريفين لمجلس الوزراء خلال الفترة القريبة المقبلة.
وأعلنت المصادر تفاصيل جديدة عن النظام، مؤكدة أن مشروع النظام خضع لنقاش على مستوى عال من الشفافية؛ إذ أتاح رئيس المجلس لأغلب الأعضاء المداخلة وتقديم مختلف الآراء ووجهات النظر على مواده، ثم التصويت عليها مادة مادة، إلى جانب إعطاء الفرصة كاملة لرأي الأقلية في لجنة الإسكان.
وأوضحت أن النظام الذي وافق المجلس لم يتضمن تحديد المساحات التي سيتم فرض الرسوم عليها، مبينة أن المساحات سيتم تحديدها من قِبل اللجنة التي أشار النظام التي تشكيلها برئاسة وزير الإسكان، وعضوية ممثلين عن عدد من الجهات.
واشترط مشروع النظام أن يتم تطبيق الرسوم بشكل متدرج، على أن تخضع كل مرحلة إلى التقييم قبل الشروع في المرحلة التالية لتطبيق الرسوم، مع ضرورة وضع لائحة تنفيذية، تتضمن القواعد والأحكام الموضوعية لكيفية تنفيذ النظام.
وبينت المصادر أن “المقصود بالاستثناءات بعض الأراضي التي توجد عليها دعاوى منظورة لدى المحاكم خشية التهرب من الرسوم بحجة وجود دعاوى عليها، إضافة إلى الأراضي المملوكة للشركات الكبرى”، مؤكدة أن الغرض من كل المشاورات هو أن يأخذ المشروع صفة النظام، ويكون له لائحة تفسيرية وتنفيذية، بما يزيل اللبس، ويحفظ الحقوق لجميع الأطراف.
يذكر أن مجلس الشورى وافق خلال جلسته العادية التي عقدها، الثلاثاء برئاسة رئيس المجلس، الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، على مشروع نظام رسوم الأراضي البيضاء، وصرّح مساعد رئيس مجلس الشورى، الدكتور يحيى بن عبد الله الصمعان، في تصريح صحافية، عقب الجلسة؛ بأن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء ومقترحات، أثناء مناقشة تقريرها بشأن مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسوم على الأراضي البيضاء، خلال الجلسة العادية الحادية والستين التي عقدها المجلس بتاريخ 20/ 1/ 1437هـ، وتلاها رئيس اللجنة الأستاذ محمد بن داخل المطيري.
وأشار الصمعان إلى أن المجلس قرر الموافقة على تحويل مسمى مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسوم على الأراضي البيضاء إلى مشروع نظام رسوم الأراضي البيضاء، الذي سيعمل على تحقيق التوازن بين العرض والطلب، مبينًا أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله، لا تهدف من فرض الرسوم على الأراضي البيضاء إلى جباية الأموال أو دعم موارد الدولة المالية، وإنما هي من بين الإجراءات المتخذة لمعالجة أزمة السكن.

تعليق واحد

  1. السلام كله جباية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط