الشورى يبحث مشاكل العمالة المنزلية ويناقش أداء التأمينات الأسبوع المقبل

الشورى يبحث مشاكل العمالة المنزلية ويناقش أداء التأمينات الأسبوع المقبل
تم – الرياض
أكدت مصادر أن مجلس الشورى سيصوت خلال جلسته العادية الـ 66، التي يعقدها يوم الاثنين المقبل، على مشروع اتفاق بين وزارة العمل ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية في جمهورية فيتنام الاشتراكية في مجال توظيف “العمالة المنزلية”، مرجحة أن يستمع لوجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء ومقترحات أثناء مناقشة مشروع الاتفاق في جلسة سابقة، قبل التصويت على المشروع.
ويصوت المجلس على عدد من توصيات لجنة المياه والزراعة، بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الزراعة للعام المالي 1434 / 1435هـ، بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من ملحوظات واستفسارات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة، وقد دعت اللجنة في إحدى توصياتها، وزارة الزراعة، بالتنسيق مع وزارة العمل للتغلب على الصعوبات التي تواجه المزارعين في الحصول على العمالة الزراعية.
كما يبحث المجلس 3 توصيات جديدة أدرجتها لجنة المياه والزراعة، ضمن توصياتها، حيث رأت أهميتها بعد مناقشة التقرير، فقد طالبت وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية؛ لإيجاد كادر خاص للأطباء البيطريين، وتشجيع الزراعة الريفية للحيازات الصغيرة والمعتمدة على المياه الجوفية المتجددة.
كما دعت اللجنة وزارة الزراعة إلى التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص؛ لتأسيس منظومة الخزن الاستراتيجي للسلع الغذائية الأساسية على نحو يحقق الأمن الغذائي للمملكة.
وسيشمل جدول الأعمال في هذه الجلسة، تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع الاتفاقية الأساسية للتبادل والتعاون في مجالات “الاستخبارات الجيومكانية” بين وزارة الدفاع ووزارة الدفاع في الولايات المتحدة الأمريكية، وتقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن وثيقة خطة التنمية العاشرة المحدثة 1436 / 1437هـ – 1440 / 1441هـ.
وأضافت المصادر أنه في الجلسة العادية الـ 77 التي يعقدها مجلس الشورى يوم الثلاثاء المقبل، سيناقش تقرير لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية بشأن تقرير الأداء السنوي لديوان المراقبة العامة للعام المالي 1435 / 1436هـ، والتي دعت إلى إنشاء هيئة عليا تُشرف على جميع الهيئات الرقابية، وتحدد اختصاصات كل منها، وطالبت بوضع “معايير للجودة” و”مؤشرات أداء للأجهزة الحكومية والخدمات العامة”، التي تقدمها ليتمكن الديوان من تقييم أداء الجهات المشمولة برقابته.
كما سيناقش المجلس تقرير اللجنة المالية بشأن تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1435 / 1436هـ، إذ طالبت اللجنة المالية المؤسسة باتخاذ الإجراءات التصحيحية النظامية والمالية لمعالجة العجز الاكتواري نحو تحقيق الاستدامة المالية، وربط الراتب التقاعدي بمعدل التضخم السنوي في سبيل المحافظة على القوة الشرائية لدخل المتقاعد.
ونادت اللجنة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إلى مراجعة توزيع المحفظة العقارية جغرافيًا، والحد من التركز في مدينة الرياض؛ بما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق المختلفة بالمملكة.
كما ينصت المجلس إلى وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع النظام الأساس لجمعية الكشافة العربية السعودية المعاد إلى المجلس لدراسته عملًا بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى.
ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن مقترح تعديل نظام المحافظة على مصادر المياه الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/34 وتاريخ 24 /8 / 1400هـ المقدم من عضو المجلس الدكتور سلطان السلطان استنادًا للمادة 23 من نظام مجلس الشورى.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط