“غولدن مان ساكس” تتوقع ارتفاع أسعار الذهب نهاية العام

“غولدن مان ساكس” تتوقع ارتفاع أسعار الذهب نهاية العام

تم – دبي

توقع تقرير “غولدن مان ساكس” الصادر اليوم الخميس، ارتفاع سعر الذهب مع نهاية العام إلى مستوى 1100 دولار للأوقية، مع صعود النفط الخام وبرنت نهاية العام الجاري.

وأشار التقرير إلى توقعان بأن تصل أسعار الذهب إلى 1100 دولار للأوقية نهاية العام الجاري، أي بأكثر من السعر المتداول الآن بحوالي 28 دولارًا، حيث إن الذهب يتداول الآن في حدود 1072 دولارًا للأوقية، (الأونصة).

وبيّن أن هناك احتمالات بتراجع سعر الذهب بعد ثلاثة أشهر ليصل إلى مستوى 1050 دولارًا، وفي نهاية 2016 يتوقع البنك أن يصل الذهب إلى مستويات الـ 1000 دولار.

وتزداد الحاجة إلى استمرار انخفاض أسعار السلع الأساسية لفترة أطول؛ نظرًا لتعديلات المعروض وتراجع الطلب، ما سيُبقي الضغوط على أسعار السلع خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

وحول سعر النفط، توقع “غولدن مان ساكس” أن يرتفع سعر خام غرب تكساس إلى 45 دولارًا للبرميل هذا العام، مع وصول سعر خام برنت إلى 50 دولارًا للبرميل.

وجاءت توقعات “بنك HSBC” مقاربة لبيان “غولدن مان ساكس”، حيث خفض “HSBC” توقعاته لأسعار برنت في الربع الرابع 2015 من 53 دولارًا للبرميل إلى 50 دولارًا للبرميل، بينما أبقاها لعامي 2016 و2017 عند 60 و70 دولارًا على التوالي.

ورفع “HSBC” توقعاته لأسعار الخام الأمريكي من 47 دولارًا للبرميل إلى 48 دولارًا للبرميل في الربع الرابع 2015، بينما أبقاها في عامي 2016 و2017 عند 55 و65 دولارًا للبرميل.

وحول فائض المعروض توقع “غولدن مان ساكس” استمرار الفائض من المعروض من النفط حتى العام المقبل قبل إعادة التوازن في الربع الأخير من العام المقبل 2016.

بينما توقع “HSBC” أن ترفع “أوبك” السقف الإنتاجي الرسمي إلى 31 مليون برميل يوميًا، مقارنة بـ 30 مليون برميل حاليًا، نتيجة انضمام إندونيسيا وليس بسبب أي تغير أساسي في سياسة المنظمة.

وأشار تقرير “HSBC” إلى أنه من غير المرجح أن تغير منظمة “أوبك” من سياستها في الاجتماع المقبل في فيينا خلال ديسمبر المقبل.

وأضاف أنه على الرغم من مطالبة العديد من الأعضاء بخفض الإنتاج لزيادة الأسعار، إلا أن السعودية وباقي دول الخليج يعتزمون إبقاء الإنتاج مرتفعًا لحماية حصتهم في السوق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط