هيئة السياحة والتراث الوطني تستأنف التنقيب في موقع “جرش الأثري”

هيئة السياحة والتراث الوطني تستأنف التنقيب في موقع “جرش الأثري”

تم- عسير : أعطى رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، الأمير سلطان بن سلمان، موافقته على استمرار الأعمال الميدانية في موقع جرش الأثري، للموسم الثامن، وتوثيق المواقع الأثرية شرق منطقة عسير.

وأوضح المدير العام للمتاحف في هيئة السياحة والتراث الوطني، رئيس فريق جرش، الدكتور عوض الزهراني، أن الأعمال الميدانية بدأت في الموقع، واستطاع الفريق أن يكتشف عدة ظواهر أثرية في موقع جرش في محافظة أحد رفيدة، ما شجّع الفريق على مواصلة العمل في الموقع، مشيراً إلى أن زيارة رئيس الهيئة، الأمير سلطان بن سلمان، لها الأثر الكبير في دعم العمل في الموقع وتشجيعه لفريق العمل السعودي الذي اكتشف آثاراً تعود إلى ما قبل الميلاد حتى الفترة الإسلامية، منها: نقوش في المسند الجنوبي، أوانٍ مختلفة الأشكال والأنواع، مسارج وأدوات حجرية، ومساجد تعود إلى القرنين الأول والثاني الهجري.

وأضاف، “كما أن من أهم ما عثر عليه: نقش على صخرة لأسد يصارع ثورا، وقد نفذ هذا الرسم بأسلوب الحفر البارز، ويعتقد بأنه يرمز إلى النماء والقوة التي كانت تتمتع بها مدينة جرش في ذلك الوقت”، منوّها بأن موقع جرش الأثري يضم حصن جرش وتلالاً تحوي وحدات معمارية متنوّعة.

ولفت الزهراني، إلى أنه يجري حالياً عمل تأهيل للموقع، مبينًا، “تمت ترسية مشروع مركز الزوّار، وكذلك مشروع تسوير الموقع واستبدال السور القديم بالحديث، للمحافظة على الموقع وفقاً لتوجيهات رئيس الهيئة”.

وتابع، “الأعمال الموجودة في الموقع عبارة عن اكتشاف وترميم للقلعة والأعمدة”، كاشفاً أن نسبة الإنجاز فيه بلغت نحو ٣٠%.

وشدّد على أن هذا الموقع الأثري يُعد من المواقع المهمة في تاريخ الجزيرة العربية، وهو يمثل مرحلة ما قبل الميلاد، واستمر الاستيطان فيه إلى الفترة الإسلامية، حيث يتزامن مع موقع الأخدود في نجران، وهو موقع تجاري وصناعي واقتصادي قدم خدمة كبيرة لتجارة العبور التي كانت تمر من الشرق عبر طريق التجارة القديم.

وبيّن مدير مكتب الآثار في منطقة عسير، سعيد القرني، أنه “تمت ترسية مشروع مركز الزوّار في الموقع بمبلغ “3206385 ريالاً”، ويستمر المشروع ١٢ شهراً، ويضم صالات متعددة، إحداها لعرض المقتنيات الأثرية في الموقع، وأخرى خاصة بعرض الأفلام الوثائقية عن الموقع، إضافة إلى صالة انتظار للزوار، ومقهى لخدمة الزوار، وإدارة المركز”، موضحا أن نسبة الإنجاز لمشروع المركز بلغت أكثر من ٢٥%.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط