المملكة السادسة عالميا بين الدول صاحبة أدنى معدلات ضريبة في 2015

المملكة السادسة عالميا بين الدول صاحبة أدنى معدلات ضريبة في 2015
تم – الرياض : جاءت المملكة في المرتبة السادسة عالميا بين الدول صاحبة أدنى معدلات ضريبة في العالم بنسبة 5. 14%، وفقا لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي للتنافسية، الذي يستُخدم إجمالي معدل الضريبة كأحد مقاييس مدى تنافسية الدول.
وتصدرت جمهورية مقدونيا قائمة الدول صاحبة أدنى معدلات ضريبة بمعدل بلغ 7.4%، إذ تعد الدولة الوحيدة التي يقل فيها معدل الضرائب على الشركات عن 10 %، فيما جاءت دولة قطر في المرتبة الثانية بمعدل 11.3 %، وحلت الكويت في المركز الثالث ثم البحرين بمعدل 13.5 %، وفي المركز الخامس جاءت ليسوتو التي تعد واحدة من أفقر دول العالم، كما أنها صاحبة أدنى معدل ضريبة إجمالي في افريقيا.
بينما حلت الامارات في المركز السابع مكرر مع زامبيا، فيما جاءت جورجيا وسنغافورة في المرتبتين التاسعة والعاشرة في المؤشر العالمي.
ومعدل الضريبة وفق تعريف البنك الدولي هو مجموع خمسة أنواع مختلفة من الضرائب والإسهامات المستحقة بعد حساب التخفيضات والإعفاءات وتشمل هذه الضرائب الضريبة على الأرباح أو على دخل الشركات، المساهمات الاجتماعية وضرائب العمل التي يدفعها أرباب العمل، ضرائب على الممتلكات، والضريبة على السلع، كما تشمل الضرائب الأخرى الصغيرة، لذلك فهو يضم أي ضريبة تقع على صاحب العمل، ولكن لا تشمل اي ضرائب تقع على العامل مثل ضريبة الدخل.
يذكر أن السعودية تتبوأ تصنيفاً عالياً من حيث دفع الضرائب، وبما أن المملكة تعتمد في إنفاقها على العوائد المالية من تصدير النفط فإن نسب الضرائب فيها تُعد متدنية جداً مقارنة مع الدول الأخرى التي تعتمد بشكل كبير على عوائد الضرائب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط