ارتفع حجمه إلى 12 مليون.. أسطول المركبات في #السعودية يستهلك 811 ألف برميل وقود يوميًا

ارتفع حجمه إلى 12 مليون.. أسطول المركبات في #السعودية يستهلك 811 ألف برميل وقود يوميًا

 

تم ـ مريم الجبر ـ اقتصاد: بلغت نسبة المركبات التي سبق استعمالها في بلدان أخرى، 10%، ما يعني أنَّ نحو 90% من المركبات المسجلة في السعودية جديدة، فيما تشكل الشاحنات الخفيفة “بك أب” و”ميني فان” 20% من المركبات الخفيفة في السعودية.

وكشف إحصاء رسمي، أنّه يبلغ حجم أسطول المركبات في السعودية نحو 12 مليون مركبة، تمثل المركبات الخفيفة 82% من إجمالي حجم هذا الأسطول. ويبلغ معدل الاستهلاك اليومي لأسطول المركبات من البنزين والديزل نحو 811 ألف برميل؛ ما أسهم بشكل رئيس في بلوغ معدل استهلاك قطاع النقل نحو 23% من الاستهلاك الإجمالي للطاقة في السعودية.

ورجّح الإحصاء استمرار نمو أسطول المركبات للأعوام المقبلة؛ ليصل بحلول عام 2030م إلى أكثر من 26 مليون مركبة، وارتفاع معدل استهلاكها اليومي من البنزين والديزل إلى نحو 1.8 مليون برميل، وذلك في حالة عدم اتخاذ إجراءات عملية لرفع كفاءة استهلاك الطاقة، والحد من الهدر غير المبرر.

يذكر أنّه تعد السعودية إحدى الدول التي تتسم بارتفاع معدلات النمو السكاني؛ إذ سجلت مؤشراتها السكانية خلال الأعوام الماضية نموًا سنويًا مطردًا، بلغ 2.7%، ووصل إجمالي عدد السكان حتى هذا العام إلى نحو 30 مليون نسمة.

وأبرزت التقديرات استمرار هذا النمو السكاني خلال العقد المقبل، يدعمه في ذلك استمرار التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها السعودية. وهذا النمو السكاني، وعوامل أخرى، كالطبيعة الجغرافية، وتباعد التجمعات السكانية في السعودية، أسهمت في زيادة الطلب على وسائل النقل بشكل عام، لاسيما النقل البري.

 

تعليق واحد

  1. نايف عقيل

    سياره رفع رباعي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط