الاستثمارات الخليجية في جنوب الصحراء الأفريقية تتجاوز الـ 12 بليون دولار  

الاستثمارات الخليجية في جنوب الصحراء الأفريقية تتجاوز الـ 12 بليون دولار   

 

تم – دبي : أظهرت بيانات مؤسسة «أف دي آي ماركتس»، أن قيمة الاستثمارات الخليجية المباشرة في دول جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى بلغت 9.3 بليون دولار بين عامي 2005 و2014، تُضاف إليها الاستثمارات المحققة في النصف الأول من العام الجاري والبالغة 2.7 بليون دولار، ليتجاوز إجمالي هذه الاستثمارات الـ 12 بليوناً.

ورصدت دراسة لغرفة تجارة وصناعة دبي، عرضت خلال الدورة الثالثة لـ«المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال» الذي تنظمه الغرفة، نموا ملحوظا في تدفق الاستثمارات المباشرة، واتخذ بعض الشركات العاملة في دول أفريقية من دبي مركزاً، وشملت مجموعة «ستاليون» ثاني أكبر تكتل في نيجيريا، و «أتلانتك هولدنغ» من غانا ومجموعة «مارا» من كينيا.

وأشارت إلى أن نيجيريا وجنوب أفريقيا وكينيا وأوغندا تصدرت قائمة الدول في جنوب الصحراء الأفريقية، التي جذبت العدد الأكبر من الشركات الخليجية وتراوحت بين 10 و25 شركة، لافتة إلى أن الاستثمار في الأسهم الخاصة «يمثل مساراً مهماً، إذ لا تزال شركة «أبراج» واحدة من أكبر المستثمرين في قطاع الأسهم الخاصة في أفريقيا، في حين تبرز استثمارات في المجال ذاته لشركات خليجية، مثل «سويكورب» السعودية و «مجموعة كاب أفريك» في دبي.

وأكدت الدراسة أن منطقة شرق أفريقيا هي أكثر المناطق جذباً للاستثمارات الخليجية في القطاعات غير السلعية، وأبرزها التجزئة ومراكز التسوق والسيارات والمصارف التجارية والسياحة، وهي مجالات تتمتع فيها الشركات الخليجية بخبرات واسعة، إذ توفر إثيوبيا على سبيل المثال فرصاً في قطاع التصنيع كما تتوافر فرص قطاعات السياحة والتجزئة في موزمبيق وكينيا، في حين تقدم أوغندا فرصاً استثمارية مهمّة في قطاع التعليم.

كما كشفت عن توجهات وعوامل تجعل من استثمارات الخليجيين في القارة الأفريقية «مجزية جداً»، إذ أظهرت مرونة الاقتصاد الأفريقي التي تمكنه من الصمود في فترة الركود وانخفاض أسعار السلع، بسبب التوجهات الديموغرافية ونمو الأسواق الاستهلاكية والاستقرار الاقتصادي وتحسن بيئة الأعمال، والتكامل الإقليمي.

وأوضحت الدراسة أن صعوبة الحصول على التمويل والتكامل الإقليمي تشكل أبرز العقبات أمام تطور قطاع الخدمات المالية في أفريقيا، عارضة أبرز المصارف الخليجية المهتمة بالتوسع في القارة.

من جانبه أعلن المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي حمد بوعميم، أن الغرفة تسعى من خلال هذا المنتدى إلى تشجيع المستثمرين الخليجيين على التوسع خارج حدود شمال أفريقيا التي تستقطب معظم الاستثمارات، فضلاً عن النظر إلى قطاعات جديدة كالخدمات اللوجستية والضيافة وقطاع التجزئة ومراكز التسوق.

وتقدر قيمة الصادرات الخليجية إلى دول جنوب الصحراء في 2014 بنحو 19.7 بليون دولار، أما واردات دول الخليج من أفريقيا  فبلغت 5.5 بليون دولار، ويتجه معظمها إلى الإمارات لإعادة تصديرها، ويتوقع صندوق النقد الدولي أن تسجل معدلات النمو للناتج المحلي في هذه الدول نحو 4.1 % خلال العام الجاري.

 

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط