مهرجان #قرطاج يفتتح دورته الـ26 بحضور كوكبة من النجوم

مهرجان #قرطاج يفتتح دورته الـ26 بحضور كوكبة من النجوم

تم – تونس : افتتح مهرجان أيام قرطاج السينمائية مساء أمس السبت دورته السادسة والعشرين تحت شعار “الدنيا كلها سينما”، وسط أجواء احتفالية بحضور كوكبة من نجوم الفن من تونس وبلدان عربية وأفريقية وأوروبية.

وقالت وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث في تونس لطيفة لخضر خلال حفل الافتتاح، إن الدورة 26 من أيام قرطاج السينمائية “تأتي في مكانها اليوم وفي لحظتها خاصة على وقع ما يعيشه العالم اليوم من مخاطر العودة إلى قانون الغاب وحيوانية الغرائز ومخاطر الإرهاب”.

وأضافت “هذه التظاهرة تستعد لأن تكون جديرة بتونس الحرة والجميلة الراسخة في بيئتها المغاربية والأفريقية والمتوسطية المنفتحة على العالم.”

وقال مدير أيام قرطاج السينمائية إبراهيم اللطيف: “ستنقل الدورة الجديدة من خلال الأفلام المعروضة الصورة الملتزمة، الحرة والمتسامحة التي تضمن أكبر انتصار على الإرهاب.”

وافتتحت الدورة الجديدة بعرض فيلم “لامب” للمخرج الإثيوبي يارد زيليكي الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان “كان” السينمائي.

ويتنافس على جائزة “التانيت الذهبي” للأفلام الروائية الطويلة 17 فيلمًا من تونس وفلسطين ومصر والمغرب والجزائر ولبنان والعراق وبوركينا فاسو وجنوب أفريقيا وإثيوبيا ورواندا ومالي.

ومن أبرز الأفلام فيلم “قصر الدهشة” للتونسي مختار العجيمي و”قدرات غير عادية” للمصري داود عبد السيد، و”اوكا” للمالي سليمان سيسي، و”الزين اللي فيك” للمغربي نبيل عيوش، و”مدام كوراج” للجزائري مرزاق علواش.

وسيتنافس على جائزة “التانيت الذهبي” في مسابقة الأفلام القصيرة 13 فيلمًا، بينما يشارك 16 فيلمًا في مسابقة الأفلام الوثائقية.

وستمنح جائزة “الطاهر شريعة” وهو مؤسس أيام قرطاج المسرحية الذي توفي عام 2010، إلى العمل الأول، إضافة إلى “جائزة قرطاج” للأعمال الواعدة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط