وصول بوتين إلى طهران لبحث الشأن السوري واتفاقيات تصدير الغاز مع خامئني

وصول بوتين إلى طهران لبحث الشأن السوري واتفاقيات تصدير الغاز مع خامئني
تم – طهران
سافر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الاثنين، إلى طهران، لبحث النزاع السوري مع المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، قبل أن يشارك في قمة للدول المصدرة للغاز – حسب ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.
ووصل بوتين مباشرة إلى مقر المرشد الأعلى لكي يبحث معه مسائل دولية، لاسيما النزاع في سورية، إذ تقدم روسيا وإيران دعمًا لنظام بشار الأسد في مواجهة المعارضة السورية، كما سيلتقي بوتين خلال الزيارة التي تعد الأولى منذ 8 أعوام، الرئيس الإيراني حسن روحاني.
ومن المنتظر أن يتوجه بوتين بعد ذلك للمشاركة في قمة الدول المصدرة للغاز، التي يحضرها أيضا ثمانية رؤساء دول وحكومات، بينهم رؤساء فنزويلا نيكولا مادورو، وبوليفيا إيفو موراليس، ونيجيريا محمد بخاري، وغينيا الإستوائية تيودورو أوبيانغ نغيما.
وقد أبدت روسيا في 30 سبتمبر اهتمامها بالنزاع السوري، عبر حملة جوية ضد مجموعات معارضة لمساعدة قوات الرئيس بشار الأسد، وترغب في تشكيل ائتلاف دولي يشمل إيران والأردن ودولا أخرى في المنطقة، وكذلك الغربيين بهدف مكافحة تنظيم “داعش”.
وجاءت زيارة بوتين في ظل تصاعد الخلافات بين طهران وموسكو حول طبيعة التدخل العسكري الروسي في سورية، منذ بداية أكتوبر الماضي، إذ ترى طهران أن وجود روسيا هناك همّش دورها رغم الخسائر التي قدمتها إيران بالمال والسلاح والعسكر للحيلولة دون إسقاط نظام بشار الأسد.
يذكر أن خامنئي هو أعلى سلطة سياسية ودينية في إيران، لكنه أيضًا القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسبق أن اجتمع خامنئي وبوتين في العام 2007.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط