#العمل تعلن عن دخول أجور #5.6_مليون_عامل في #حماية_الأجور

#العمل تعلن عن دخول أجور #5.6_مليون_عامل في #حماية_الأجور

تم – الرياض: أوضحت وزارة “العمل”، في بيان صحافي لها، الاثنين، أن أجور نحو ستة ملايين عامل وعاملة، يعملون في 12.5 ألف منشأة في القطاع الخاص؛ دخلت تحت حماية برنامج “حماية الأجور”، بعد بدء الوزارة في تطبيق المرحلة التاسعة من البرنامج التي انطلقت في الـ19 من شهر محرم الماضي.

ويأتي البرنامج في إطار حرص الوزارة، على متابعة أداء سوق العمل، وتثبيت حقوق العاملين، وتقليل المشاكل العمالية، والمساهمة في إيجاد بيئة عمل صحية تشجع على رفع الإنتاجية.

وكانت أولى مراحل البرنامج؛ انطلقت في شهر شوال لعام 1434هـ، وشملت تلك المرحلة المنشآت التي يعمل فيها 3000 عامل فأكثر، ثم توالت بقية المراحل من خلال تدرج زمني، وصولاً إلى المرحلة التاسعة التي شملت المنشآت التي يعمل فيها 100 عامل فأكثر.

كما أعلنت الوزارة تحديد مواعيد المراحل المقبلة من البرنامج التي تشمل المنشآت أقل من 100 عامل وحتى 11 عاملاً، حيث تنطلق اعتباراً من الأول من شباط/فبراير من العام المقبل 2016، فيما أكدت الوزارة، التزامها بتطبيق “حماية الأجور” على جميع منشآت القطاع الخاص؛ للتأكد من صرف مستحقات العمالة في وقتها، وتحديد مستويات الأجور في جميع المهن، وتقليل المشاكل بين صاحب العمل والعامل، مبرزة أنها لن تتهاون في تطبيق البرنامج وفق مراحله الزمنية المحددة؛ حتى يتم تطبيقه على جميع منشآت القطاع الخاص.

وأقرت لائحة مخالفات وعقوبات نظام العمل الجديدة التي بدأ العمل فيها منذ الخامس من محرم الماضي، بمعاقبة المنشأة عند عدم دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحددة، بغرامة ثلاثة آلاف ريال، وتتعدد بتعدد العمال، كما أنه سيتم إيقاف جميع خدمات الوزارة عن المُنْشآت التي لا تلتزم بالبرنامج، وتقديم بيانات أجور عامليها، لشهرين مِنْ تاريخ التطبيق الإلزامي، بحسب مراحل البرنامج، عدا خدمة إصدار أو تجديد رخص العمل.

وفي حال تأخرت المُنْشأة ثلاثة أشهر؛ سيتم إيقاف جميع خدمات المُنْشأة لدى الوزارة، وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى مُنْشآت غيرها من دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنته رخصة العمل الخاصة بالعامل.

وجددت دعوتها للمنشآت، للمسارعة في رفع ملف الأجور للعاملين، من خلال حساب المنشأة في الخدمات الإلكترونية للوزارة، كما أنه يمكن للمنشآت الدخول على موقعها، والاطلاع على جدول المراحل المقبلة من البرنامج، والاشتراك فيه على نحو تجريبي، قبل تاريخ الإلزام الخاص بهم، ولن يترتب على هذه المشاركة التجريبية أي عقوبات أو ملاحظات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط