لجنة “لتحم” تطلق اسم “سابغة” على الحالة المطرية الحالية

لجنة “لتحم” تطلق اسم “سابغة” على الحالة المطرية الحالية
تم – الرياض :وافقت لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة بالمملكة العربية السعودية (لَتَحم)، على تسمية الحالة المطرية الحالية، وهي الخامسة لهذا الموسم باسم “سابغة”، والمتوقع أن تكون مميزة في قوتها، وغزارتها، واتساعها الجغرافي، وامتدادها الزمني.
ويرجّح الخبراء أيضًا أن تؤثر الحالة “سابغة” على مناطق واسعة وشاسعة من المملكة العربية السعودية، ودول مجلس التعاون الخليجي، والعراق، وقد بدأت هذه الحالة الأحد 22 نوفمبر 2015م، ومتوقع أن تستمر حتى الخميس 26 نوفمبر، والله أعلم.
ويتضمن تأثير “سابغة” مناطق عدة، منها: الحدود الشمالية، والجوف، وحائل، والقصيم، والرياض، والشرقية، وكافة دول الخليج العربي، وربما أجزاء من غرب، وجنوب غرب السعودية، بإذن الله تعالى.
وتعد “سابغة” عبارة عن تموضع أخدود علوي بارد في وضعية نادرة الحدوث، ممتد من شرق الخليج العربي حتى وسط السعودية، ومصحوب بتحرك التيار النفاث شبه المداري جنوب حتى منتصف السعودية، ومترافق مع تمدد منخفض السودان شمالاً، حيث يمد المنطقة بكتلة هوائية مدارية دافئة ورطبة؛ مما ينتج عنه حالة عدم الاستقرار لهذه الحالة المطرية.
يذكر أن لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة بالسعودية منذ نشأتها، أقرت 11 اسمًا لحالات مطرية أبقت لها بصمة، كما أقرت اللجنة ثلاثة أسماء لعواصف رملية عظيمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط