توقيف 527 سعوديا وأجنبيا خلال الـ40 يوما الأولى من العام الجديد

توقيف 527 سعوديا وأجنبيا خلال الـ40 يوما الأولى من العام الجديد
تم – الرياض : كشفت وزارة الداخلية عن توقيف 247 سعودياً مطلوباً ومشتبهاً به أمنياً منذ بداية العام الهجري الجاري، كما أوقفت الأجهزة الأمنية نحو 280 موقوفاً من جنسيات أخرى خلال الفترة نفسها.
وكشف إحصاء الموقوفين في سجون المباحث، من خلال موقع الوزارة الإلكتروني «نافذة تواصل»، أن الموقوفين في سجون المباحث السعودية خلال الـ40 يوماً الأولى من العام الهجري يمثلون 5 % من إجمالي عدد الموقوفين البالغ عددهم 5100 موقوف، صدرت في حق بعضهم أحكام قضائية، ومُيزت هذه الأحكام، وهم يقضون فترة محكوميتهم التي حددها القضاء.
ويستحوذ السعوديون على نحو 85 % من إجمالي الموقوفين في سجون المباحث، التي تحوي موقوفين من جنسيات خليجية وعربية وأجنبية، بلغ عددهم أخيراً 783 موقوفاً أجنبياً صدرت في حقهم أحكام قضائية نهائية، بينما تخضع أحكام آخرين للاستئناف، فيما مازال آخرون في مرحلة التحقيق.
ويخضع نحو 247 سعودياً للتحقيق خلال الفترة الراهنة، كما يتم التحقيق مع 19 مشتبهاً به من الجنسية اليمنية من إجمالي 328 موقوفاً يمنياً، و14 موقوفاً سورياً من أصل 144 موقوفاً سورياً، كما تم توقيف مشتبه به إثيوبي الجنسية خلال الفترة ذاتها.
و أطلقت الوزارة منذ فترة «نافذة تواصل» بهدف إتاحة الخدمة الإلكترونية لجميع المهتمين بقضايا الموقوفين، من جهات حكومية أو حقوقية أو أفراد، للاطلاع على قوائم الموقوفين في السجون التي تشرف عليها «المباحث»، ومتابعة سير إجراءات التحقيق والادعاء والمحاكمة والمناصحة والتأهيل، إضافة إلى تولي النافذة ربط الموقوفين بذويهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط