المملكة تتجاوز 3 أضعاف نمو الصادرات العالمية

المملكة تتجاوز 3 أضعاف نمو الصادرات العالمية
تم – جدة
أكد الأمين العام لهيئة تنمية الصادرات السعودية أحمد الحقباني، أن نمو صادرات المملكة غير النفطية تجاوز ثلاثة أضعاف نمو الصادرات العالمية خلال الأعوام الـ6 الماضية، مشيراً إلى عزم الهيئة زيادة الصادرات غير النفطية التي وصلت حتى الآن إلى 16 % من إجمالي الصادرات الوطنية.
وأضاف في تصريحات صحافية على هامش فعاليات معرض الخمسة الكبار بدبي أمس، أن «الصادرات السعودية» عملت على خلق مبادرات تدفع الصادرات المحلية ذات المزايا النسبية، إلى حجز حصص أكبر في الأسواق العالمية، وذلك تحقيقاً للرؤية الملكية الكريمة القاضية بالعمل على بناء اقتصاد قوي تتعدد فيه مصادر الدخل .
وأوضح أن الهيئة تسعى إلى التوسع في قطاعات نوعية خلال الأعوام المقبلة، وهي الكيماويات والبوليمرات التي تمثل 77,2% من إجمالي الصادرات الوطنية غير النفطية، قطاع البناء والتشييد الذي يمثل 6,9%، المنتجات الغذائية الذي يمثل 5,4 %، التغليف الذي يشكل 4,2 %، المنتجات الاستهلاكية الذي يحجز نسبة 2,9 % من إجمالي الصادرات الوطنية غير النفطية، بالإضافة إلى المجوهرات والمعادن الثمينة الذي يشكل 1,2 %، المنتجات الطبية والدوائية الذي يصل إلى 0,9 %، الأقمشة والمنسوجات بنسبة 0,7 %، وأخيراً المعدات الثقيلة والإلكترونية بما يشكل 0,6 % من إجمالي الصادرات الوطنية غير النفطية.
وأشار الحقباني إلى أن الهيئة حددت قائمة أولية للأسواق المستهدفة والتي تحوي العديد من الأسواق الرئيسية في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا بحسب مؤشر جاذبية الأسواق.
يذكر أن حجم الصادرات وصل في العام 2014 إلى ما يفوق 70 تريليون ريال عالمياً في مقابل 186 بليون ريال للصادرات السعودية غير النفطية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط