“نزاهة” ترصد تجاوزات استغلال النفوذ في القطاعات الحكومية

“نزاهة” ترصد تجاوزات استغلال النفوذ في القطاعات الحكومية

تم – الرياض : رصدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة”، مؤخرا عددا من التجاوزات في القطاعات الحكومية تتضمن استخدام المركبات الحكومية لأغراض شخصية، وتكليف بعض الموظفين بتقديم الخدمات الشخصية لرؤسائهم، إلى جانب استخدام المطبوعات الرسمية لغير العمل.

وحذرت الهيئة من تهاون بعض موظفي الدولة وإساءة استعمال السلطة الوظيفية، واستغلال النفوذ، أو قبول الرشوة، أو طلبها بأي صورة من الصور المنصوص عليها في نظام مكافحة الرشوة، أو قبول الهدايا أو الإكراميات أو خلافه بالذات أو بالواسطة لقصد الإغراء من أرباب المصالح.

كما حذرت أيضا من إفشاء الأسرار التي يطلع عليها الموظف بحكم وظيفته ولو بعد تركه الخدمة.

يذكر أن نظام الخدمة المدنية يلزم الموظف أن يترفع عن كل ما يخل بشرف الوظيفة والكرامة سواء كان ذلك في محل العمل أم خارجه، وأن يراعي آداب اللياقة في تصرفاته مع الجمهور ورؤسائه وزملائه، كما ينص على أن يخصّص الموظف وقت العمل لأداء واجبات وظيفته، وأن ينفذ الأوامر الصادرة إليه بدقة وأمانة في حدود النظم والتعليمات.

ولا يجوز لموظفي الدولة الاشتغال بالتجارة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة اوالاشتراك في تأسيس الشركات، أو قبول عضوية مجالس إداراتها، أو أي عمل فيها أو في محل تجاري؛ إلا إذا كان معينا من الحكومة.

 

تعليق واحد

  1. نافع العتيبي

    ان المواطن لا يعلم شي عن نزاهه ولماذا لاتوزع مكاتبها وتلفوناتها علي المدن حتي المواطن يراجعها او يتصل فيهم اذا حتاجهم هذا يذا كأنو في الارض واحد سألته عنهم قال ماتحصلهم لنهم مش موجودي نسمع عنهم ولانشوفهم يمكن اسما او اشباح او فوققققق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط