“ساما” تضبط مندوبي بنوك بشيكات مزورة

“ساما” تضبط مندوبي بنوك بشيكات مزورة
تم – الرياض : رصدت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” محاولات تحايل قام بها مندوبو بنوك لتحصيل مبالغ مؤسساتهم المصرفية لديها، عبر شيكات مزورة تعمدوا إرسالها في ظروف ممغنطة برقم الشيكات رغم عدم شرعيتها، وهو ما دعا المؤسسة إلى رفضها ومحاسبة المصارف.
ووجه مسؤول حكومي في تصريحات صحافية، اتهام إكمال عملية تزوير الشيكات لمندوبي البنوك، مؤكدا أن مؤسسة النقد تمتلك من الإجراءات والأنظمة الرقابية ما هو كفيل برصد جميع هذه التجاوزات والحد منها.
وأشار إلى أن معدل ما يصل من حالات التزوير للشيكات في الوقت الحالي من المنطقة الشرقية، يعد قليلا جدا مرجعا السبب إلى وجود أجهزة دقيقة للتدقيق والكشف والفرز، تكشف تحايل المندوبين فورا وبعدها يتم رفع قضاياهم إلى الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية بحقهم.
وأشار المسؤول إلى نظام يربط مؤسسة النقد بالقضاء، وتحال فيه القضايا والشكاوى، إذ يصل إجمالي القضايا شهريا إلى 5 آلاف قضية، فيما تشكل قضايا إعادة التمويل ما نسبته 90% من القضايا المحولة للقضاء، مرجعا السبب في ذلك إلى ضعف التوعية في القضايا المالية، لافتا إلى أن البنوك المصدرة للعملات المزورة للمؤسسة تتم محاسبتها بغرامات مالية تصل إلى عشرة أضعاف قيمة المبلغ المزور.
يذكر أن غرفة المقاصة التي تعمل على فرز الشيكات والتأكد من صحتها يصل إليها ما بين 5 آلاف إلى 8 آلاف شيك حكومي وخاص وأفراد وتتم قراءتها عن طريق الحبر الممغنط في أسفل كل شيك، وتحتسب المؤسسة على كل شيك ريالا واحدا من البنك المقدم منه الشيك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط