ضبط 20 ألف سلعة استهلاكية مقلدة في #الرياض  

ضبط 20 ألف سلعة استهلاكية مقلدة في #الرياض   

 

تم – الرياض : تمكنت وزارة التجارة والصناعة من ضبط 20 ألف سلعة استهلاكية مقلدة ومغشوشة مخزنة داخل مستودعات ومحال تجارية في الرياض، وشملت السلع المضبوطة ساعات مقلدة لعلامة تجارية مشهورة، إلى جانب أصناف متعددة من الشامبوهات والمنظفات مجهولة المصدر.

وتبيّن أنه يتم إعداد تلك الشامبوهات وتعبئتها بطرق بدائية مع تقليد علامات تجارية مشهورة، عبر وضع ملصقاتها على العبوات بهدف غش وتضليل المستهلكين، واستدعت الوزارة ملاك المقرات المخالفة للتحقيق وتطبيق العقوبات النظامية في حقهم.

يأتي ذلك بعد أن نفذت الوزارة حملات تفتيشية مكثفة استهدفت أكثر من 20 مستودعًا و 12 استراحة عشوائية، إلى جانب عدد من المنازل الشعبية في مدينة الرياض شملت كل من أحياء البطحاء والشفا والمرقب والسلي والمناخ، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الحملات الأمنية المشتركة.

وأغلقت الوزارة خلال الجولة معرضًا ومستودعًا في حي البطحاء يقوم بتخزين وبيع الساعات المقلدة، وتم ضبط وحجز أكثر من 5200 ساعة مقلدة، كما ضبطت الوزارة أكثر من 5 آلاف عبوة شامبو مجهولة المصدر ومقلدة لعلامة تجارية، إضافة إلى أكثر من 3 آلاف عبوة سائل صابون الأيدي، و 1400 منظف كلور تقوم عمالة مخالفة بتعبئتها بطرق بدائية مخالفة للاشتراطات الصحية، ومن ثم وضع ملصقات لعلامات تجارية مشهورة بهدف تصريفها في الأسواق، وتم إغلاق المستودع المخالف في حي البطحاء وضبط وحجز جميع الكميات.

وأقفلت أيضًا مستودعًا في حي السلي يستخدم كمعمل لتعبئة المنظفات المغشوشة بطرق بدائية ومخالفات للاشتراطات الصحية، ولا تحمل أي بيانات تجارية، وتم ضبط وحجز أكثر من 2500 عبوة أعدت لبيعها وتسويقها، إضافة إلى 4500 عبوة فارغة، و 9 آلاف ملصق مزور، وجرى سحب عينات للتحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة.

كما رصد مراقبو الوزارة أيضًا معملًا لإنتاج المنظفات في حي السلي، ولوحظ أثناء تفتيش ومعاينة المقر تخزين كميات كبيرة من منتج منظف “فلاش” كتب عليها عبارة صنع في “أميركا”، إضافة إلى كميات أخرى لمنظفات مقلدة لعلامات تجارية مشهورة، وتم ضبط ومصادرة أكثر من 1800 عبوة “فلاش” معبأة، و 6 آلاف عبوة فارغة، ونحو 6 آلاف ملصق يحمل علامة تجارية دون بيانات تجارية، وفي إطار حملات الوزارة التفتيشية تم إغلاق مستودع في حي الشفا يستخدم لتخزين الحقائب والجلديات المقلدة، وضبط أكثر من 600 حقيبة مقلدة بمقاسات مختلفة.

وأكدت الوزارة مواصلة جولاتها الرقابية على المستودعات، وجميع المنشآت التجارية، للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين، واستغلال الإقبال على الشراء في بيع وتسويق المنتجات المقلدة والمغشوشة.

وشددت على عدم التهاون في إيقاع العقوبات النظامية على المخالفين والمتورطين في ممارسة الغش، وكل ما يعرض صحة وسلامة المستهلكين للخطر.

ودعت عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق “بلاغ تجاري”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط