توقيف وافد عربي يدير نشاطا تجاريا في #الطائف

توقيف وافد عربي يدير نشاطا تجاريا في #الطائف
تم – الطائف : أوقفت فِرَق وزارة التجارة والصناعة وافد يدير معملًا وستة معارض لإنتاج وبيع مطابخ الألومنيوم في محافظة الطائف؛ بعدما أثبتت وثائق وأدلة مادية أنه يتولى مسؤولية إدارة إحدى المؤسسات والمقرات التابعة لها من خلال الاسم والسجل التجاري لأحد المواطنين؛ مقابل مبلغ شهري مقطوع.
وأوضحت التحقيقات الأولية، التي سبقت إحالة القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء تمهيدًا لإحالتها إلى ديوان المظالم، أن الوافد – الذي يحمل جنسية عربية – هو المالك الحقيقي للمؤسسة، بعدما قام المواطن بتمكينه من الاستثمار عن طريق استعمال اسمه وسجله التجاري مقابل مبلغ شهري مقطوع.
وقد تلقّت وزارة التجارة والصناعة بلاغ أحد المواطنين في محافظة الطائف، بخصوص الاشتباه في وجود حالة تستّر تجاري بإحدى مؤسسات تجارة مطابخ الألومنيوم، وأكدت التحريات صحته، ثم أظهر تفتيش المنشأة عددًا من المستندات والأدلة وسندات الصرف والكمبيالات والعقود والحوالات البنكية، التي تكشف صحة الشكوك.
وشددت وزارة التجارة على اتخاذ خطوات صارمة عبر تطبيق كل العقوبات الصادرة بحق المخالفين لأنظمة مكافحة التستر؛ إذ شنّت في الفترة الماضية حملة لضبط المخالفات وتطبيق النظام بحق المخالفين لنظام “مكافحة التستر”، ووصلت العقوبات إلى السجن لمدة عامين، والغرامة بقيمة مليون ريال، والإبعاد لغير السعوديين.
وتتولى الوزارة التشهير -بشكل دوري- بأسماء مخالفي نظام مكافحة التستر في الصحف المحلية؛ وذلك على نفقتهم الخاصة، بالإضافة إلى تطبيق العقوبات الأخرى المتضمنة إغلاق النشاط وتصفيته وشطب السجل التجاري، والمنع من ممارسة النشاط التجاري نفسه لمدة تصل إلى خمس سنوات.
وطالبت وزارة التجارة والصناعة جميع المواطنين بالإبلاغ عن حالات التستر التجاري في حال وجود الأدلة على ذلك؛ عن طريق هاتف البلاغات الموحد 1900، أو عبر تطبيق “بلاغ تجاري” على الأجهزة الذكية، أو من خلال الحضور إلى أحد فروع الوزارة في جميع أنحاء المملكة.
وأشارت إلى أنها تمنح مكافأة مالية للمُبلغ المتعاون مع الوزارة في بلاغات التستر التجاري، تصل إلى 30% من قيمة الغرامات المحكوم بها بعد تحصيلها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط