عنترة بن شداد حي بين منازل الطين في عيون الجواء

عنترة بن شداد حي بين منازل الطين في عيون الجواء

 

تم – القصيم : بلدة عيون الجواء القديمة التي تقع في الشمال الغربي من منطقة القصيم على بعد حوالي 30 كلم عن بريدة، تفوح برائحة البطولة والتراث عبر شعر عنترة بن شداد الذي ذكر الجواء كثيرًا في شعره وفي معلقته الشهيرة.

وحينما تقودك قدماك نحو البيوت الطينية في البلدة التراثية في عيون الجواء فإن شعر عنترة بن شداد الذي يذكر فيه الجواء سيكون حاضرا في ذاكرتك، فالكل يحفظ بيته القائل:

يا دار عبلة بالجواء تكلمي .. وعمي صباحًا دار عبلة واسلمي

بلدة عيون الجواء أو الديرة القديمة تتميز بتخطيط عمراني فريد يعتمد على الصداقة مع البيئة والمحافظة عليها، إضافة إلى أن التخطيط العمراني لهذه البلدات التراثية يعتمد على التواصل الاجتماعي الحقيقي عبر الشراكة في كل شيء، وذلك من خلال المنازل التراثية القريبة من بعضها بعضا، وهو ما يجعل الجيران متشاركين في كل شيء.

الباحث الدكتور عيد اليحيى يشير إلى أن بلدة عيون الجواء التراثية تعد إحدى أميز البلدات التراثية التي أقيمت على طرازها المعماري القديم بالشراكة بين البلدية وهيئة السياحة لإعادة الترميم لهذه البلدة التي لم تنته مراحل التجديد والبناء.

وقال اليحيى إن البلدة لها تاريخ مميز بالتجارة الحديثة والقديمة عبر ورود “العقيلات” لها سابقًا عندما كانوا ينقلون تجارتهم نحو الشام ومصر عبر وصول الحملات لتلك المواقع.

من جانبه، يرى رئيس بلدية عيون الجواء والمشرف على ترميم الديرة القديمة بعيون الجواء المهندس صالح الضالع أن اهتمام المجتمع المحلي بهذا الموقع كان دافعا للبلدية لإعادة الحياة له والتجديد من جديد لهذا الموقع.

وبين الضالع أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى للموقع، وهو جاهز لإقامة الأنشطة والفعاليات وإقامة الاحتفالات ومناسبات الأعياد في تلك المواقع، متوقعًا أن يتم البدء في المرحلة الثانية، وهي تجهيز المنازل والبيوت المحيطة ببعض المواقع في الديرة القديمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط