#المملكة تستطيع السيطرة على أجواء #إيران في 4 ساعات لتوقيفها عند حدها

#المملكة تستطيع السيطرة على أجواء #إيران في 4 ساعات لتوقيفها عند حدها

تم – الرياض: توقع خبراء سياسيون ومحللون، بأن المملكة العربية السعودية، تستطيع السيطرة على الأجواء الإيرانية، في غضون 4- 6 ساعات، في حال اضطرت إلى فرض هيبتها العسكرية على الدولة التي اعتبروها “جار سوء للعرب ودول الخليج”.

ونقلت مصادر إعلامية بريطانية، عن المحلل الأمني والسياسي السعودي إبراهيم آل مرعي قوله: الدول العربية حرصت منذ العام 1979 منذ اندلاع الثورة الإيرانية؛ على عدم التدخل في شؤون إيران، وهذا التوجه لم يجد نفعًا مع هذه الدولة التي تعتبر جارة سوء بتدخلها في الدول العربية والدول الخليجية، وزرع أذرعها العسكرية وإرسال الخلايا والجواسيس.

وأضاف آل مرعي: مواقف إيران التي بينها إعلان قيادات فيها السيطرة على أربع عواصم عربية: بغداد وبيروت وصنعاء ودمشق؛ دفعت المحللين إلى التفكير في الخيارات المتوفرة للرياض وسائر العرب، بما في ذلك اللعب على وتر السياسة الداخلية الإيرانية.

من جانبه، أبرز الباحث السياسي السعودي محمد السلمي، أنه إذا استمرّت إيران في هذه السياسة، ولم تُعِد النظر في سياسة تدخلاتها في المنطقة؛ فدواؤها بـ”التي كانت هي الداء”؛ بمعنى ادخل في الداخل الإيراني، واستثمر هذا التنوع الموجود والمشاكل الموجودة في إيران؛ حتى تتقي شر إيران وشر النظام السياسي في إيران.

وأشار الكاتب السياسي السعودي سلمان الأنصاري، إلى أن هناك خيارات عدة، في يد المملكة، أولها أن المملكة في استطاعتها حشد غالبية الدول الإسلامية الـ52 ضد إيران، ثانيًا: لديها القدرة على تفعيل دورها الاستخباراتي لزعزعة أمن حكومة إيران من الداخل، خصوصا في شأن تحرير دولة الأحواز العربي، وتفعيل دور الأقليات المضطهدة كالبلوشتان والأكراد وغيرهم.

وأضاف الأنضاري: في حال وصول الأمور إلى ذروتها؛ فإن المحللين السعوديين يثقون في قدرة المملكة على فرض هيبتها العسكري، مؤكدًا: كما استطاعت السعودية السيطرة على الأجواء اليمنية مع دول التحالف خلال 15 دقيقة، فلا أعتقد بأن السيطرة على الأجواء الإيرانية ستستغرق أكثر من أربع إلى ست ساعات، وإذا كان هناك ما أريد قوله فهو أن على طهران ألا تجرِّب للحظةٍ مدى حلم المملكة العربية السعودية.

2 تعليقات

  1. حمد البلوي

    اللهم احفظ السعوديه من كل شر يارب

  2. كفو السعوديه والله انها قدها وقدود وحنا عيالها نفديها بالحال والمال والولد واتمنى ان ايران تسويها عشان تشوف مالم تتوقعه ونغنم كنوز الفرس للمره الثانيه ونريهم من هم المسلمون

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط