سلطان بن سلمان يكرم الفائزين بـ#التراث_العمراني مؤكدا حرص #الملك على الإبداع

سلطان بن سلمان يكرم الفائزين بـ#التراث_العمراني مؤكدا حرص #الملك على الإبداع

تم – بريدة: رعى رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة “التراث الخيرية” رئيس اللجنة العليا لجائزة “الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني” صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان، وسط حضور أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، ومدير جامعة القصيم الدكتور خالد الحمودي، الاثنين، حفل إعلان وتسليم الفائزين بجائزة “الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني للطلاب”، للدورة السادسة “السنة الأولى”، الذي تنظمه مؤسسة “التراث الخيرية”، عبر التعاون مع جامعة القصيم، وذلك في مقر الجامعة، تزامنا مع فعاليات ملتقى “التراث العمراني الوطني الخامس” في منطقة القصيم.

وبعد وصول الأمير سلطان بن سلمان يرافقه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، إلى مقر الحفل؛ افتتح المعرض الخاص بالمشروعات الفائزة بالجائزة في دورتها السادسة للسنة الأولى، ثم بدأ الحفل، المعد لهذه المناسبة، وألقى أمين عام مؤسسة التراث الخيرية وأمين عام الجائزة الدكتور أسامة الجوهري، بيان الجائزة الذي أعرب فيه عن تقديره للأمير سلطان بن سلمان والأمير الدكتور فيصل بن مشعل؛ لرعايتهما الحفل.

كما ثمنا الجوهري، استضافة جامعة القصيم، لهذه الدورة من الجائزة، وأشار إلى أن هذه الدورة تفردت بمشاريع مميزة في سبيل الحفاظ على التراث العمراني، في المملكة ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهو ما يبرهن على الاهتمام المتزايد بالتراث العمراني من الجامعات، حيث تقدم 65 مشروعا فاز منها 11 مشروعًا، تم اختيارها بعناية وتميزت المشاريع لهذا العام بالتنوع وفرادة الأفكار المعمارية المستوحاة من التراث العمراني الوطني الأصيل.

ثم ألقى مدير جامعة القصيم، كلمة رحب فيها بالأمير سلطان بن سلمان والأمير فيصل بن مشعل، في رحاب الجامعة، وأضاف: إن جامعة القصيم وهي تسعد بالمشاركة في الملتقى؛ فإنها تأمل في أن تسهم في إثراء الملتقى وتخريج مهندسين يثرون في خدمة التراث وتنميته وتطويره.

وأعلن عن مبادرات ستقدمها الجامعة، تزامنا مع انعقاد ملتقى التراث العمراني الوطني، حيث أعلن عن إطلاق الجامعة جائزة “الأمير سلطان بن سلمان للإبداع العمراني”، من خلال قسم العمارة والتخطيط، كما أعلن بدء القبول بدرجة الماجستير في العمارة والتراث العمراني، في الجامعة؛ لإعداد الكوادر المتخصصة في تطوير التراث العمراني، وإنشاء مركز للتراث داخل مبنى تراثي في الجامعة، وعرض في الحفل فيلم عن الجائزة والمشاريع الفائزة.

ثم ألقى الأمير سلطان بن سلمان، كلمة، أشاد فيها بالمشاريع الفائزة بالجوائز التي تعكس مدى ما وصل إليه طلاب الجامعات من تطور في مجالات دراسات التراث، وانتشار الوعي لدى الوسط الجامعي والتعليمي بأهمية التراث العمراني والإسهام في تنميته وتطويره.

وأعرب عن تقديره لجامعة القصيم وشكره لمدير الجامعة ومسؤوليها على جهودهم في تنظيم حفل الجائزة والمعرض المصاحب لها، منوها بتميز المعرض والأعمال المعروضة فيه، ونوه أيضا برعاية ودعم خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- للتراث الوطني، ومتابعته الدقيقة لتفاصيل الجهود المبذولة فيه، مؤكدا: متابعة خادم الحرمين ورعايته للتراث؛ ليست رعاية أو متابعة شكلية؛ بل متابعة دقيقة، فلا يمر أسبوع أو يوم، وأكون في معيته إلا ويسألني عن المستجدات المتعلقة بالتراث الوطني، كما أنه أمر ببناء قصر العوجا، وكلفني بهذه المهمة ليكون هذا القصر الذي يستقبل فيه الضيوف موقعا يعيش فيه تراث وتاريخ الوطن ويذكره باستمرار بالتراث الوطني.

وأضاف: إننا في غاية السعادة اليوم، إذ أصبح التراث الوطني قضية أساسية في الجامعات والتعليم والأجيال الناشئة، ونحن نرى الفائزين بهذه الجوائز ومشاريعهم المميزة، أنهم سيكونون عماد مستقبل التراث الوطني، ويسعدنا أن تكون الجائزة في منطقة القصيم التي أصبحت علامة فارقة في مجال التراث العمراني.

ولفت إلى أن ما تشهده مناطق المملكة من مبادرات وفعاليات ومؤتمرات؛ تثبت أن التراث الوطني الذي يحظى برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- من خلال برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري، وما أصدرته الدولة من أنظمة وقرارات وتأسيس شركات تراثية؛ انطلق إلى مرحلة جديدة عنوانها اقتصاد التراث.

وأثنى سموه على المبادرات التي أطلقها مدير جامعة القصيم، كما أشاد بجهود وزير التعليم في دعم التخصصات المتعلقة بالتراث العمراني، مشيرًا إلى أن هذه المبادرات؛ ثمرات لمسيرة الإقناع والشراكة، ولفت الأمير سلطان بن سلمان إلى إطلاق الجامعة ماجستير العمارة والتراث العمراني، مؤكدًا أنه ومن خلال خبرته العملية في خدمة التراث العمراني، فإنه يعتز بأن يسهم كمحاضر زائر في مجال التراث العمراني في الجامعة، وأن تسلم مكافأته لصندوق طلبة وطالبات الجامعة.

وأضاف: نحن نقول إنه بعد تجربة صعبة امتدت لأكثر من 30 عامًا، فإننا انطلقنا اليوم برعاية خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- نحو عملية تطوير التراث الوطني كمحور اقتصادي وثقافي وتعليمي بعد قناعة وحماس من جميع مؤسسات المجتمع.

تكريم الفائزين

كرّم راعي الحفل الأمير سلطان بن سلمان الفائزين الطلاب المشرفين، وكرّم لجنة التحكيم واللجنة العليا للجائزة وكلية العمارة والتخطيط والتصميم، وجامعة القصيم والرعاة، حيث جاءت الجوائز على النحو التالي:

– جائزة مـشروع التراث العمراني المشروع الفائز بالجائزة الأولى، دراسة تخطيطية بيئية لتطوير قرية سدوس وشعيب الحيسية وحد طويق- الرياض الطلاب: سعيد سالم الشهري، وسعيد محمد البركاتي، وسلطان سالم باصيبع، وعبدالله جاسم زاهري، وفوزي حميد الفايدي، ومحمد صالح دبيس، وكلية تصاميم البيئة في جامعة الملك عبدالعزيز.

– جائزة مـشروع الـتراث العمراني المشروع الفائز بـالجـائـزة الـثـانية (مناصفة) بيرق- مركز مؤتمرات ومعارض- الهـفـوف الطالبة: حنان عبدالله عبدالعزيز السنيدي كلية التصاميم في جامعة الدمام.

– جائزة مشـروع التراث العمراني، المشروع الفائز بالجائزة الثانية (مناصفة) حي جدة للفن والتصميم- جدة الطالبة: سلوى عبدالله سمرقندي، كلية العمارة والتصميم في جامعة عفت.

– جائزة مـشروع الـتراث العمراني، المشروع الـفائز بـالجائزة الثالثة المتحف الوطني للحرف اليدوية- الرياض، الطالب: أحمد مشاري عبدالله النعيم كلية العمارة والتخطيط في جامعة الدمام.

– جائزة مشروع الحفاظ عـلى التراث العمراني، المـشروع الفائز بالجائزة الأولى، مشروع حفظ وتطوير حي الديرة السكني جزيرة تاروت، المنطقة الشرقية، الطلاب: عبدالرحمن عامر لرضي، وعبدالله حسين الشمري، وعلي سرور العيثان كلية العمارة والتخطيط في جامعة الدمام.

– جائزة مـشروع الحفاظ عـلى التراث العمراني، المشروع الفائز بالجائزة الـثانية، دراسة الحفاظ على موقع صلح الحديبية -بيعة الرضوان.

شمال غرب الحرم المكي- مكة المكرمة الطلاب: محمد عمرو عبدالجبار، وبهاء إسماعيل إسماعيل، وعبدالإله نعيم آغا، وعبدالعزيز محمد الغامدي كلية تصاميم البيئة في جامعة الملك عبدالعزيز.

– جائزة مشروع الحفاظ عـلـى التراث العمراني المشروع الفائز بالجائزة الثالثة إعادة إحياء وترميم منطقة الكوت- مدينة الأحساء المنطقة الشرقية- المملكة العربية السعودية الطلاب: عبدالرحمن إبراهيم المهباش، ومحمد خالد الفريدة، وحمد أحمد العبدالرزاق كلية العمارة والتخطيط في جامعة الدمام.

– جائزة بحوث التراث العمراني البحث الفائز بالجائزة الأولى التأهيل العمراني والتنمية المستدامة بالقرى التراثية في المملكة العربية السعودية بلدة أشيقر التراثية كحالة دراسية، الطالب: محمد أمين أحمد آشي كلية العمارة والتخطيط بجامعة الدمام.

– جائزة بحوث التراث العمراني البحث الفائز بالجائزة الثانية مقارنة استراتيجيات الحفاظ على الموروث العمراني في المدن الإسلامية، حالة دراسية مؤسسات الحفاظ الحكومية في جدة واسطنبول، الطالب: سامي بن عيد اللحياني كلية العمارة والتخطيط في جامعة الملك سعود.

– جائزة بحوث الـتراث العمراني البحث الفائز بالجائزة الثالثة (مناصفة) تقييم مدى ملاءمة الخصائص الاجتماعية في الفناء الداخلي للمسكن المعاصر في دول الخليج الطالب: يوسف عبدالله صالح السحيمي كلية العمارة والتخطيط في جامعة الملك سعود.

– جائزة بحوث التراث العمرانـي البحث الفائز بالجائزة الثالثة (مناصفة) توثيق وإعادة توظيف وتأهيل قصر الكاتب التراثي بمحافظة الطائف الطالبات: روان محمد حسين اللهبي، أمجاد مردد الجدعاني، عبير جميل بابور، مرام مبارك السفري كلية الاقتصاد المنزلي -قسم الإسكان وإدارة المنزل جامعة الملك عبدالعزيز.

وفد رفيع من ضباط #القيادة_والأركان يزور #الداخلية تعزيزا للمصالح الوطنية

تم – الرياض: زار وفد من كبار ضباط القوات المسلحة في المملكة العربية السعودية، يضم معلمي ودارسي جناح الحرب في كلية القيادة والأركان، الثلاثاء، الموافق الأول من كانون الثاني/ديسمبر 2015، وزارة الخارجية، وكان في استقبال الوفد، وكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم، السفير عزام بن عبدالكريم القين، ومدير إدارة العلاقات العامة والشؤون الدبلوماسية في الوزارة المستشار حسين بن ناصر السلامة الدخيل الله

والتقى الوفد خلال الزيارة، وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، ومساعد وزير الخارجية الأمير خالد بن سعود بن خالد، ووكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائية الدكتور خالد بن إبراهيم الجندان، ووكيل وزارة الخارجية للعلاقات الاقتصادية الثنائية الدكتور يوسف بن طراد السعدون، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية السفير أسامة بن أحمد السنوسي؛ للاستفادة من خبراتهم وإمكاناتهم في المجالات ذات الاختصاص .

وتأتي هذه الزيارة؛ لدعم وتعزيز سبل التعاون بين القطاعات والمؤسسات الحكومية؛ لخدمة المصالح الوطنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط