إصدار #سجل_أسرة مستقل للمطلقة.. قريبًا

إصدار #سجل_أسرة مستقل للمطلقة.. قريبًا
تم – الرياض : قررت وزارة الداخلية، ممثلة في وكالة الأحوال المدنية خلال الأيام المقبلة – حسب معلومات من مصادر موثوقة – إصدار نسخة من سجل الأسرة (بطاقة العائلة) للمرأة المطلقة والأرملة بصورة مستقلة عن التي يمتلكها رب الأسرة (المطلق أو المتوفى)، بهدف حفظ حقوق المرأة وتمكينها من إكمال إجراءاتها القانونية والحكومية بكل يسر وسهولة، وحتى لا تتعرض لتعسف بعض الأزواج والظلم.
وسيتم السماح للمرأة المطلقة باستخراج سجل أسرة واحد خاص بها وبأبنائها، وإن كانوا من أكثر من زوج، حفظا لها ولحقوقها وأبنائها، بينما أتاح النظام للرجل المعدد من أكثر من زوجة إصدار سجل واحد إلى أربع سجلات أسرية في وقت واحد، بحسب عدد الزوجات اللاتي على ذمته، الأمر الذي يضمن استقلالية كل زوجة وأبنائها على حدة.
يشار إلى أنه لم يكن يسمح للمرأة في السابق باستخراج سجل أسرة خاص بها في حال طلاقها أو ترملها، الأمر الذي يعرقل الكثير من إجراءاتها الحكومية والقانونية، ويعرضها للظلم وتعسف بعض الأزواج، ويهضم حقوقها وأبناءها في حال وجود زوجات أخريات غيرها.
وجاءت هذه الخطوة بعد ارتفاع نسبة القضايا الأسرية في المحاكم، والتي في مجملها تكون المرأة مظلومة، إذ أعلنت وزارة العدل مؤخرا أن القضايا الأسرية والأحوال الشخصية تمثل نسبة 65% من القضايا المنظورة في المحاكم العامة بالمملكة؛ وتأتي مشكلات المرأة المطلقة ومن في حكمها من المعلقات والمهجورات في مقدمة هذه القضايا، والتي ينتج معظمها عن خلل البناء القيمي وانخفاض الوعي الحقوقي والأسري، إضافة إلى قصور الأنظمة والقوانين في التعاطي مع هذه القضايا والمشكلات.
واقترحت مؤخرا ثلاث عضوات بمعية عضو تسعة تعديلات جديدة على نظام الأحوال المدنية تنصف المرأة مجتمعيًا وأسريًا، وتعترف بحقها كمواطنة متساوية مع شقيقها الرجل في الواجبات والحقوق، وتمنح الأم العديد من الحقوق التي أغفلها النظام الذي صدر قبل 29 عامًا.

تعليق واحد

  1. حنان الغامدي

    وهل ستحصل على حقوقنا بعد 10 سنوات قادمة أم الآن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط