“أرامكو” تخطط لأنفاق تريليون ريال على مبادرة “اكتفاء”

“أرامكو” تخطط لأنفاق تريليون ريال على مبادرة “اكتفاء”
تم –  الخبر
أكد رئيس «أرامكو السعودية» المهندس أمين الناصر، أن حجم الإنفاق المستقبلي على مبادرة «اكتفاء» يقدر بأكثر من تريليون ريال خلال الأعوام العشرة المقبلة.
وأوضح خلال كلمة بمناسبة تدشين ملتقى أرامكو السعودية لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد “اكتفاء” في المنطقة الشرقية بالأمس، أن شركته حرصت على جمع أكثر من 500 مسؤول رفيع من رؤساء وقياديي من الشركات الوطنية والعالمية التي تتعامل معها في قطاع الطاقة؛ للعمل سوياً في تدشين مرحلة جديدة من العمل المشترك في “اكتفاء”، وستأخذ هذه المرحلة الجديدة في الاعتبار الحاجات والتطلعات الاستراتيجية في أرامكو ، وفي القطاع الخاص، والتوجهات الجديدة للتنمية الوطنية.
وكشف الناصر عن إطلاق «أرامكو السعودية» اسم «اكتفاء» على هذا الملتقى، ومبادرة الأعمال الطموحة والبرنامج العملاق المرتبط به، والبالغ حجم الإنفاق التقديري فيه أكثر من تريليون ريال خلال السنوات العشر المقبلة، وقال “سنعمل معاً في المرحلة الأولى من مبادرة اكتفاء على تحقيق نمو متواصل في المحتوى المحلي في السلع والخدمات؛ لنرفعها من مستواها الحالي البالغ نحو 35 في المئة إلى الضعف، بحيث تصبح 70 في المئة بحلول عام 2021، وهذا يجعلنا نتخذ عبارة 70 في 2021 شعاراً لبرنامج اكتفاء”.
وأوضح أن الرؤية الاستراتيجية لشركته تتضمن تمكين قطاع الطاقة السعودي من أن يصبح أكثر نشاطاً وتنافساً في العالم، من خلال ثلاث ركائز هي: توطين السلع والخدمات، وتوليد نصف مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة للسعوديين، وزيادة صادرات المملكة من السلع والخدمات المرتبطة بقطاع الطاقة بنسبة 30 %.
وعبَّر عن يقينه، أنه بتعميم نموذج «اكتفاء» على نطاق واسع لدى المؤسسات الرائدة والقطاعات المختلفة في المملكة، ستكون «صُنع في السعودية» علامة عالمية تثير مشاعر الاعتزاز والثقة والتميز مستقبلا، وسنكون أسهمنا في تحقيق قفزة قوية للاقتصاد السعودي، ووفرنا لجيل الشباب مئات الآلاف من الوظائف النوعية التي تناسب طموحهم وقدراتهم.
من جانبه أعلن أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف خلال تدشين اكتفاء، عن تأسيس جائزة سنوية للتميز في المحتوى الوطني، بالتعاون بين «أرامكو السعودية» و«غرفة تجارة الشرقية»، بهدف التحفيز وإظهار التقدير لشركات القطاع الخاص الوطنية والعالمية التي تحقق إنجازات كبيرة في زيادة المحتوى المحلي.
وأكد بن نايف خلال كلمته في حفل الافتتاح، أن «أرامكو السعودية»، تقدم “اكتفاء” كبرنامج  طموح يتيح فرصة كبيرة لتعزيز القيمة المضافة لقطاع التوريد، بما يفتح المجال أمام نقل وتوطين التقنيات الحديثة، وتنمية الموارد وصولا إلى تفعيل شعار «صُنع في السعودية» من خلال منتجات تقدمها المملكة بكل فخر واعتزاز إلى أسواق العالم أجمع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط