“بن لادن” تتعهَّد بإنهاء توسعة المسجد الحرام قبل 15 آب المقبل

“بن لادن” تتعهَّد بإنهاء توسعة المسجد الحرام قبل 15 آب المقبل

 

تم-مكة المكرمة

 

تعهَّدت مجموعة “بن لادن السعودية” لمسؤولي وزارة المال ورئاسة المسجد الحرام والمسجد النبوي، بإنهاء مشروع توسعة الحرمين الشريفين لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف قبل 15 آب/أغسطس المقبل، رغم الظروف الصعبة التي تواجهها المجموعة بعد حادثة سقوط الرافعة قبل نحو شهرين ونصف.

 

وذكرت مصادر مطلعة أن مجموعة “بن لادن” اتخذت عدة إجراءات تصحيحية عقب حادثة الرافعة، لضمان عدم تأثر أعمال المشروع بذلك، حيث قامت بتحديث فريق العمل وتكليف مدير مشروع جديد، بعد إعفاء المهندس السابق “مصري الجنسية” مدير المشروع، والذي عمل على مدى ثلاثة أعوام في إنجاز 90% منه.

 

واستعانت بفريق من الخبراء العاملين في مقر المجموعة في محافظة جدة لمعالجة أخطاء الحادثة، والأضرار التي حدثت في المسعى، والدور الثالث، وأجزاء من صحن المطاف، وكذلك لإزالة الأجزاء الرئيسة من الرافعة، والتي ما زالت متعثرة وسط الساحات الشرقية، كما رفعت المجموعة مستوى السلامة والأمن في المشروع إلى مستويات عالية في ظل الأجواء المناخية المتقلبة، حيث ترصد جميع التحذيرات وتتعامل معها بجدية ومهنية لتلافي تكرار ما حدث.

 

وشهد المشروع خلال الأسابيع الماضية احتياطات أمنية شديدة مع هبوب الرياح، تم خلالها إنزال عددٍ من الرافعات التي تشكِّل خطرًا على سلامة زوار بيت الله الحرام.

 

وأفادت المصادر بأن المسؤولين عن المشروع سيبدؤون بإزالة المطاف المؤقت بعد ثلاثة شهور، حيث سيظهر صحن المطاف بشكله الجديد بعد انتهاء المشروع لأول مرة، وسيكون جاهزاً في شهر رمضان المبارك المقبل، ليتسع إلى 105 آلاف طائف في الساعة بدلاً من 48 ألف طائف في الساعة قبل بداية التوسعة، وبدلاً من 22 ألف طائف في المرحلتين الأولى والثانية من المشروع.

 

ويُعدُّ مشروع توسعة المطاف أضخم مشروع مرَّ على تاريخ توسعات المسجد الحرام، حيث تمَّ خلاله هدم الحرم القديم بالكامل، وبناء مبنى جديد، جرى خلاله تخفيض عدد أعمدة الدور الأرضي والبدروم بنسبة 30%، وتخفيض عدد أعمدة الدور الأول بنسبة 75%، ليكون إجمالي تخفيض عدد أعمدة الحرم بنسبة 44%، ما يمنح الطائفين شعورًا واضحًا بالسعة والراحة أثناء تأدية الطواف، ويتضمن المشروع إعادة إنشاء الحرم القديم والتوسعة السعودية الأولى، وتوسعة المنطقة المحاذية للمسعى لتصبح بعرض 50 مترًا بدلًا من 20 مترًا في دور السطح.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط