#الشورى يعيد تكوين لجانه المتخصصة الثلاثاء المقبل

#الشورى يعيد تكوين لجانه المتخصصة الثلاثاء المقبل

تم – الرياض

يعتزم مجلس الشورى إعادة تكوين لجانه المتخصصة وتسمية رؤسائها ونوابهم لأعمال السنة الرابعة من الدورة السادسة للمجلس المقرر أن تبدأ في الثالث من شهر ربيع الأول، وذلك خلال جلسة الثلاثاء المقبل.

كما سيبحث المجلس خلال هذه الجلسة تقرير اللجنة المالية بشأن مشروع اتفاقية تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1435/1436هـ وتقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح مشروع نظام المؤسسة العامة لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون.

ومن المقرر أيضا أن يناقش أعضاء الشورى تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مشروع نظام «التأهب الوطني»، والذي يتضمن إنشاء قاعدة بيانات للمتقاعدين العسكريين تسجل فيها مؤهلاتهم وخبراتهم، والوحدات التي تقاعدوا وهم يعملون فيها، والأماكن التي يرغبون بالعمل فيها، ويناسب هذا المقترح الأحداث والظروف الحالية.

ويعد هذا المشروع بمثابة آلية نظامية للاستفادة من المتقاعدين العسكريين في خدمة وطنية محددة في وقت محدد أو أداء مهمة معينة بما يضمن سرعة وكفاءة الاستجابة، ما يمكن من تلافي عدد من السلبيات في الأنظمة الأخرى كالنفقات الباهظة، التدريب والتأهيل، طول فترة الجاهزية، عدم وجود وظائف دائمة.

أما الإثنين المقبل، فمن المقرر أن يناقش المجلس، تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن تعديل مدة صلاحية جواز السفر لتكون 10 أعوام بدلا من 5 أعوام، لمن أكمل العشرين عاما من عمره، وإبقاء مدة الـ5 أعوام لمن أعمارهم دون 20 عاما، وزيادة رسوم إصدار جواز السفر من 300 إلى ٦٠٠ ريال.

كما سيناقش تقرير لجنة الشؤون الخارجية، بشأن طلب دراسة مشروع اتفاق بين حكومتي المملكة والجمهورية الفرنسية، بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرة الإقامة القصيرة الأجل لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة بالرعايا الفرنسيين فقط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط