أغنية “مكة حقنا” تتسبب في جدل واسع على “يوتيوب”

أغنية “مكة حقنا” تتسبب في جدل واسع على “يوتيوب”
An aerial view shows the location where pillars symbolizing Satan are located, during the annual haj pilgrimage in the holy city of Mecca September 25, 2015.REUTERS/Ahmad Masood
تم – مكة المكرمة
أحدثت أغنية “مكة حقنا” التي أطلقتها مجموعة من الشباب في مدينة مكة المكرمة على نمط موسيقى الراب، ونشرت في موقع “يوتيوب”، جدلًا واسعًا، إذ أعجب بها عدد ممن شاهدوا الأغنية وتفاعلوا معها، بينما رأى آخرون أنها لا تناسب مقام المدينة المقدسة.
وتوضح الأغنية في البداية الخصال الحميدة التي يتمتع بها شباب المدينة، والتي تظهر في المواقف الصعبة، وما يقدمونه من مساعدة لكل زائر للمدينة التي تحتل مكانًا مقدسًا في الإسلام، ثم تعدد الأغنية أسماء مجموعة من أحياء المدينة، مرفقة بصور لكل حي ولقطات للمسجد الحرام، وجمعت الأغنية بين اللهجة الحجازية واللغة الإنكليزية.
وحصلت الأغنية على نحو 125 ألف مشاهدة بعد نحو أسبوع من نشرها على “يوتيوب”، وحظيت بمئات التعليقات المؤيدة والمعارضة، وعلق هاني محمد: “الأغنية رائعة، لكن نسيت بعض الأحياء مثل حي الحمراء على طريق جدة”، وشاركه محمد عمار الإشادة بالأغنية: “فيديو جميل، لكن لو أطلقت الأغنية من دون موسيقى الراب كان أفضل”، وعتب علي عبد الرحمن على “نسيان ذكر حي في جبل النور في مكة”.
كما عبر بعض المتابعين عن امتعاضهم من الأغنية، فكتب أحدهم: “هذا الأسلوب هابط وغير لائق ولا يعد من موسيقى الراب، لأن هذا النوع من الموسيقى له هدف وهذه الأغنية ليست راب وليست ذات هدف”، فيما نشر آخر: “هداكم الله وأصلحكم. ألا تعلمون أنكم جعلتم مكة شاهدة عليكم… ولماذا وما الهدف المنشود من الطريقة”، واعتبر ثالث أن “الأغنية مستفزة ولا تليق بقيمة العاصمة المقدسة ومكانتها، إذ لا يجوز الغناء فيها بهذه الطريقة المستفزة وغير الراقية”.

 

تعليق واحد

  1. حقكم شرفكم الله بها اقدس مكان
    واعظم عند الله ومن تعظيم شعائر الله عدم التغني وتقليد الغرب في اقدس مكان لكن الشكوا لله تركوها القبايل ايام الطفره وسكنوها المخلف

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط